بنك انقلترا يرفع معدلات الفائدة مجدّدا وسط خشية من استمرار التضخم

رفع بنك إنكلترا الخميس معدلات الفائدة للمرة الرابعة عشرة على التوالي، وهذه المرة بمقدار 0,25 نقطة مئوية،

لتصل إلى 5,25% وهو أعلى مستوى لها منذ أوائل عام 2008، وذلك بهدف محاربة التضخم الذي يتوقع أن يستمر على الرغم من انخفاضه في الأشهر الأخيرة.

وقال المصرف المركزي "تشير بعض المؤشرات الحاسمة، بما في ذلك زيادات الأجور، إلى مزيد من الضغوط التضخمية المستمرة. قررت لجنة (السياسة النقدية) في هذا الاجتماع رفع أسعار الفائدة" مرة جديدة وفق وكالة فرنس برس.

بذلك اختار بنك إنكلترا زيادة مماثلة لتلك التي قررها الاحتياطي الفدرالي الأميركي والبنك المركزي الأوروبي في نهاية جويلية، وإن عدّلت السلطة النقدية البريطانية توقعاتها التضخمية بزيادة طفيفة لفترة أطول متوقعة 2,5% في 2024 و1,5% في 2025.

بلغ التضخم 7,9% على أساس سنوي في المملكة المتحدة في جوان، وهو أعلى معدل بين دول مجموعة السبع الغنية على الرغم من التباطؤ الملحوظ، مما أدى إلى تفاقم أزمة تكلفة المعيشة في المملكة المتحدة، وفقًا لأحدث البيانات المتاحة.

وقال أندرو بيْلي رئيس بنك إنكلترا في بيان "التضخم يتراجع وهذه أخبار جيدة. نعلم أن التضخم يؤثر بشكل مباشر على الأقل ثراء ونحن بحاجة للعمل لضمان عودته إلى هدفنا البالغ 2%".

تسببت أسعار السلع والمواد الخام، ولا سيما الطاقة، في ارتفاع التضخم بعد الصدمات المتتالية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وكوفيد-19 ثم الغزو الروسي لأوكرانيا، لكن التضخم المتولد داخل المملكة المتحدة نفسها هو الذي يقلق البنك المركزي.

بنك إنكلترا الذي تعرض لانتقادات لأنه قلل من حجم هذه الصدمات، قال إنه راجع توقعاته مقارنة بتقريره الأخير في ماي "لدمج بعض المخاطر الصاعدة للتضخم على الأسعار المحلية والأجور".

يتبع البنك المركزي "سياسة نقدية مقيِّدة" تلقي بثقلها على النمو، ويعد بأن "لجنة السياسة النقدية ستضمن بقاء الفائدة المصرفية مقيدة بما يكفي لفترة كافية" لعكس اتجاه التضخم.

وقال بيْلي في مؤتمر صحافي عقده الخميس إن سياسة المصرف المركزي "بدأت تؤتي ثمارها. نظرا للفوارق (الزمنية) في انعكاس السياسات الاقتصادية على الاقتصاد الفعلي، ليس مفاجئا أن ذلك الأمر تطلّب وقتا".

 

ويرى بنك إنكلترا أن هذا العبء على الاقتصاد لا ينبغي أن يتسبب بركود في المملكة المتحدة، لكنه يتوقع الآن نموًا بطيئًا بنسبة 0,5% في عام 2024 و0,25% في عام 2025، وهو أدنى بكثير من توقعاته القاتمة كذلك في شهر ماي (0,75% لعامي 2024 و2025).

وتقوّض زيادة معدلات الفائدة القدرة على الاقتراض للأسر والشركات على حد سواء. ونظرًا لعدم تثبيت الرهون العقارية على المدى الطويل في المملكة المتحدة، ترتفع أسعار الفائدة بالنسبة لأصحاب الديون.

وشدد وزير المال جيريمي هانت في بيان الخميس على أن ذلك "لا يعني أن الأمور سهلة بالنسبة الى العائلات التي تواجه دفعات شهرية أكبر على قروضها العقارية، لذا نواصل القيام بما في وسعنا من أجل مساعدة الأسر".

وكان ريشي سوناك تعهّد بعيد توليه رئاسة الوزراء في أكتوبر 2022، بخفض التضخم الى النصف بعدما كان في حينه يتخطى 10 في المئة. ودعم سوناك بنك إنكلترا في إجراءاته.

الا أن المعارضة والنقابات تتهم حزب المحافظين الحاكم بعدم القيام بما يلزم في مواجهة أزمة غلاء المعيشة.

وتثير استراتيجية بنك إنكلترا الانقسام حتى في صفوف لجنة السياسة النقدية، اذ صوّت اثنان من أعضائها التسعة لصالح رفع معدلات الفائدة بنسبة نصف في المئة، بينما صوّت عضو آخر لصالح إبقاء المعدلات من دون تغيير تفاديا لتباطؤ الاقتصاد.

على رغم ذلك، يبقى المصرف المركزي مصرّا على الاستمرار في سياسته الراهنة، اذ أكد في بيان أنه "في حال وجود أدلة على ضغوط تضخمية متواصلة، سيكون من الضروري اعتماد مزيد من التشدد في السياسة النقدية".

وفي سوق القطع، خسر الجنيه الاسترليني بعضا من قيمته في أعقاب قرار بنك إنكلترا بعدما كان بعض المستثمرين يأملون في تلقّي رسالة أكثر وضوحا من المصرف المركزي.

وقال المحلل لدى "بانثيون ماكروايكونوميكس" سامويل تومبز إن "التوقعات الجديدة لبنك إنكلترا تؤشر الى أن زيادات إضافية متوقعة، لكننا اقتربنا من الحد الأقصى".

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115