"رافال" ترفع صادرات الأسلحة الفرنسية الى مستوى قياسي في 2022

رفعت طلبات شراء طائرات رافال المقاتلة صادرات الأسلحة الفرنسية الى مستوى قياسي بلغ 27 مليار يورو في العام 2022،

وفق تقرير نشرته وكالة فرانس برس.

ورأت وزارة الجيوش الفرنسية في التقرير السنوي الذي يُرفع الى الجمعية الوطنية أن "العقد القياسي مع الإمارات العربية المتحدة لشراء 80 مقاتلة رافال، يساهم بشكل كبير في هذا الرقم" الاجمالي.

وحققت المبيعات الفرنسية زيادة مطردة في العام الماضي مقارنة بسنة 2021 حين اقتصرت على 11,7 مليار يورو.

ووقعت فرنسا والإمارات عقد شراء مقاتلات رافال في ديسمبر 2021، ودخل حيّز التنفيذ في 2022، وتقدّر قيمته بأكثر من 16 مليار يورو.

ويضاف إليه طلب كلّ من اندونيسيا واليونان شراء ست من هذه الطائرات ما يعكس النجاح الذي تحققه هذه المقاتلات بعد توقيع عقود مع أثينا والقاهرة وزغرب في 2021، بحسب التقرير.

وفي جويلية أعطت الهند موافقة مبدئية على شراء 26 طائرة رافال من النسخة البحرية (رافال مارين)، لكن ما زال يتعين التفاوض على السعر وشروط أخرى مع باريس.

كما شهد العام 2022 إبرام صفقة مع اليونان لشراء ثلاث فرقاطات فرنسية، يشمل أيضا الصيانة والتسليح. ووقعت بولندا عقد شراء قمرين اصطناعيين للمراقبة في ديسمبر 2022.

واستقطبت منطقة الشرق الأوسط والأدنى غالبية مبيعات الأسلحة الفرنسية العام الماضي (64 بالمئة من إجمالي الصادرات)، بينما ذهبت 23 بالمئة الى أوروبا و8 بالمئة الى دول آسيا.

وشدد وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان لوكورنو في التقرير على أنّ "تقدير التسليح الفرنسي لا يقتصر على رافال التي تساهم مع أسلحتها، بجزء كبير من هذا الرقم، بل فرض نفسه أيضا كمرجع عالمي في طيف واسع النطاق: الصواريخ، الفرقاطات، الغواصات، المدفعية، الطوافات، الرادارات، والأقمار الاصطناعية للمراقبة".

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115