50% من خلايا النحل أتلفت في زغوان

يواجه مربو النحل بولاية زغوان، منذ ما يفوق السنتين، صعوبات كبيرة في المحافظة على ثرواتهم من النحل،

التي تتعرض إلى الإتلاف نتيجة نفوق إعداد هائلة من الفراخ بسبب الجفاف وقلة المراعي وصعوبة الحصول على الأعلاف البديلة على غرار مادة السكر في ظل الوضع الاقتصادي الذي تعيشه البلاد.

وقد أدى هذا الوضع إلى إتلاف كميات كبيرة من خلايا النحل قدرها رئيس مجمع التنمية الفلاحية لمربي النحل وحيد الفرجاني، بحوالي 50 بالمائة من مجموع الخلايا بالجهة، حيث ذكر أن انحباس الأمطار في المواسم الأخيرة أدى إلى فقدان أغلب أصناف المراعي، وساهم ارتفاع درجات الحرارة في تفاقم الوضع في ظل محدودية الأعلاف البديلة.

وأشار الفرجاني في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء إلى أن المجمع حرص في الأشهر الأخيرة على التنسيق مع الإدارة الجهوية للتجارة لتخصيص جزء من حصة ولاية زغوان من السكر الحرفي، لفائدة مربي النحل لإنقاذ ما تبقى من الخلايا، كما تقرر القيام بعملية تفريخ اصطناعي ل10 آلاف خلية خلال موسم الخريف المقبل لتعويض الخلايا المتلفة، وشدد على ضرورة الإسراع بتنفيذ عنصر تطوير قطاع تربية النحل المدرج ضمن مشروع التنمية والنهوض بالمنظومات الفلاحية بولاية زغوان الممول من طرف البنك الإفريقي للتنمية.

من جهته أفاد المدير الجهوي للتجارة سفيان زيد، بأن مصالح الإدارة تسعى بالتنسيق مع الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري ومجمع مربي النحل، الى مساعدة المربين على مواجهة الوضع من خلال تمكين حوالي 150 مهنيا من الحاملين لبطاقة حرفية من كميات متفاوتة من السكر الحرفي كل ما توفرت هذه المادة.

 

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115