نابل: تقديرات أولية ببلوغ 26 ألف طن من كروم التحويل و12 ألف طن من كروم المائدة

ينتظر أن يبلغ إنتاج الكروم بولاية نابل خلال الموسم الحالي نفس معدلات الإنتاج الموسم الفارط وذلك بـ26 ألف طنا

من كروم التحويل على مساحة تناهز 7 آلاف هكتارا و12 ألف طنا من كروم المائدة التي تقدر مساحتها الجملية بحوالي 1200 هكتارا، وذلك وفق التقديرات الأولية للمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بنابل.
وأفاد رئيس الاتحاد المحلي للفلاحة بقرمبالية، شكري بوزيري، انه من المتوقع أن تسجل صابة الكروم بمعتمدية قرمبالية، التي تساهم بحوالي 45 بالمائة من الإنتاج الوطني لكروم التحويل، زيادة بـ11 بالمائة في كروم التحويل لتصل الى 9 آلاف و500 طنا وبـ5 بالمائة في كروم الطاولة في حدود 6 آلاف طن مقارنة بالموسم الفارط.
وأوضح بوزيري أ لوكالة تونس إفريقيا للأنباء نّ التّقلبات المناخية الأخيرة، التي اتسمت بنزول كميات من الامطار وارتفاع نسبة الرطوبة خلال شهر ماي 2023، ساهمت في زيادة الإنتاج لكن تسببت في ظهور بعض الأمراض منها "الميلديو" الذي يتطلب تكثيف عملية المداواة لضمان جودة المنتوج وهو ما يزيد من ارتفاع تكلفة الانتاج.

 

 

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115