تونس أول بلد افريقي وعربي يساهم في استراتيجية 'التخصص الذكي'

انطلقت تونس في العمل باستراتيجية "التخصص الذكي" في إطار حوار 5+5 في مجال البحث والتجديد والتعليم العالي،

في ثلاث جهات نموذجية وهي صفاقس وبنزرت ومدنين وذلك بتمويل من المفوضية الأوروبية، إضافة إلى تواصل انجاز عدد المشاريع الأخرى ضمن هذا البرنامج، حسب ما أفاد به المدير العام للوكالة الوطنية للنهوض بالبحث العلمي شاذلي العبدلي.

وقال العبدلي في تصريح لمراسلتنا نسرين علوش على هامش ورشة عمل انتظمت اليوم الإربعاء بتونس، بخصوص استراتيجية "التخصص الذكي"، إن التخصص الذكي هو إحدى اآليات تثمين نتائج البحث ونقل التكنولوجيا للمحيط الاقتصادي والاجتماعي، مشيرا إلى أن هذ البرنامج يعتمد على مقاربة موجهة للجهات من أجل تعزيز التنمية الجهوية المبنية على البحث العلمي ويركز على نقاط قوة كل منطقة والربط في ما بينها حسب مستوى نتائج البحث وهياكل البحث والمؤسسات الصناعية الموجودة بالإضافة إلى معارف المنطقة التقليدية ومواردها الطبيعية.

وأكد المتحدث أن تونس تُمثل أول بلد افريقي وعربي يساهم في هذه المقاربة ضمن حوار 5+5 (10 دول من غرب البحر المتوسط)، مشيرا إلى أن منظومة البحث العلمي في تونس لديها من الخبرات ما يكفي لاستقطاب الممولين.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115