تراجع أسعار الغاز في أوروبا بسبب ضعف الطلب

تراجعت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي في أوروبا ما أدى إلى ارتفاع نسبة الخصم على أسعار عقود تسليم الشتاء نتيجة تراجع الطلب وارتفاع المخزون.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن العقود الهولندية الآجلة القياسية للتعاملات الأوروبية تراجعت بنسبة 3ر5% اليوم، بعد تسجيلها أكبر تراجع أسبوعي منذ ماي الماضي.

وقال محللو شركة ألفا إنيرجي ليمتد في مذكرة للعملاء إن الطلب الضعيف مازال يضغط على أسعار العقود قصيرة الأجل، في حين حققت الأسعار في العقود الأطول أجلا بعض المكاسب مؤخرا.
وأشارت بلومبرج إلى أن موسم التدفئة في فصل الشتاء القادم سيكون الثاني لأوروبا بدون الإمدادات الطبيعية للغاز لروسي، وهو ما يجعل القارة تعتمد بشدة على استيراد الغاز المسال في ظل منافسة عالمية قوية على هذا الوقود الحيوي.
وحتى الآن مازالت أوروبا تملأ مستودعات الغاز استعدادا لذروة الطلب في الشتاء المقبل، حيث امتلأت المستودعات بأكثر من 79% حاليا، في حين أن المتوسط في مثل هذا الوقت من العام طوال السنوات الخمس الماضية كان 64% فقط. لذلك يتوقع المحللون من مختلف شركات التداول والاستشارات مثل إنيرجي أسبيكتس ليمتد وسيتي جروب المزيد من تراجع الأسعار قبل حلول فصل الشتاء.
وقل محللون في إنيرجي أسبيتكس في مذكرة الأسبوع الماضي إن القارة قد تصل إلى المخزونات المستهدفة بنسبة 100% في بداية سبتمبر المقبل، مما سيؤدي إلى فائض في المعروض بالسوق خلال أكتوبر المقبل وهو ما سيؤدي إلى انهيار الأسعار.
وتراجع سعر الغاز في هولندا بحلول الساعة الثانية عشرة ونصف من ظهر اليوم بنسبة 1ر5% إلى 76ر31 يورو لكل ميجاوات/ساعة تسليم الشهر المقبل. وتراجع سعر عقود تسليم جانفي المقبل بنسبة 2ر2% إلى 32ر55 يورو لكل ميجاوات/ساعة بعد ارتفاعه في بداية التعاملات.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115