قفصة: تقديرات بإنتاج ما لا يقلّ عن 40 ألف طن من الطماطم الفصلية

تُشير تقديرات مصالح دائرة الانتاج النباتي التابعة للمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقفصة، إلى أنّ صابة

الطماطم الفصلية المعدّة للتحويل بولاية قفصة لا تقل عن 40 الف طنّ مزروعة على مساحة 400 هكتار، موزّعة بالخصوص على معتمديات سيدي عيش وقفصة الشمالية وبعض جيوب معتمدية قفصة الجنوبية، وفق ما ذكره، اليوم الثلاثاء 04 جويلية 2023 رئيس الدائرة عبد الستار غبطان.

وأشار غبطان، في تصريح لـوكالة تونس إفريقيا للأنباء، إلى أن إنتاج صابة الطماطم المعمليّة تراجع هذه السنة بسبب التقليص في المساحات المزروعة مقارنة بالموسم الفلاحي الفائت (600 هكتار) بهدف المحافظة على الموارد المائية وترشيد استهلاكها باعتبار أن هذا النوع من الزراعات يتطلّب موارد مائية كبرى أثناء عملية الريّ.

وأوضح رئيس دائرة الإنتاج النباتي أن عملية جني الطماطم انطلقت في أواخر شهر جوان المنقضي ومن المنتظر أن تنتهي مع موفى الشهر الجاري، علما أنّ جزءً من الصابة سيحوّل إلى طماطم معمليّة، فيما سيوجّه جزء منها للاستهلاك.

وأشار إلى أن مصالح دائرة الانتاج النباتي تولّت تنظيم حملات تحسيسية لفائدة الفلاحين تتعلّق بالمداواة والمحافظة على الصابة.

من جانب آخر، لفت غبطان أن انتاجية الهكتار الواحد للطماطم بلغت 100 طنا خلال الموسم الفلاحي الحالي وهو افضل رقم تسجله الجهة وذلك نتيجة التساقطات المطرية التي شهدتها ولاية قفصة خلال فترة الربيع.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115