صندوق النقد العربي يُصدر دراسة حول "العلاقة بين الناتج المحلي الإجمالي وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الدول العربية"

أصدر صندوق النقد العربي امس دراسة حول "العلاقة بين الناتج المحلي الإجمالي وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون في

الدول العربية" وتهدف الدراسة إلى تحليل العلاقة بين نصين الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، واستهلاك الطاقة المتجددة، وأسعار الطاقة، وانبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون في الدول العربية بالتعويل على فرضية منحنى كوزنتس البيئي كإطار نظري.

وقد أظهرت النتائج وجود علاقة غير خطية بين الناتج المحلي الإجمالي للفرد وانبعاثات ثاني أوكسيد الكربون، فكلما ارتفع الناتج المحلي للفرد ارتفع مستوى الانبعاثات إلى نقطة التحول في مستوى الدخل، وتؤدي الزيادة في الناتج فوق مستوى نقطة التحول إلى تقليل الانبعاثات، وهو ما يتفق مع فرضية منحنى كوزنتس البيئي.

وتعتبر الزيادة في استخدام الطاقات المتجددة أحد العوامل التي تحد من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون، مما يدل على أن الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة يمكن أن يساهم بفعالية في تقليل الانبعاثات في الدول العربية.

كما أثرت التقلبات في أسعار الطاقة بشكل كبير على مستوى انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون وبشكل خاص في الدول ذات الدخل المتوسط والمنخفض، حيث أن ارتفاع الأسعار أدى إلى انخفاض الانبعاثات وهو ما يعكس أثر سياسات تقليل دعم الطاقة وتوجيه الدعم للمستفيدين.

أشارت الدراسة إلى أهمية الإصلاحات الاقتصادية التي تهدف إلى تقليل ورفع الدعم عن الطاقة، وتعزيز الاستثمار في الطاقات المتجددة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، والتركيز على الاستثمار في مجالات التكنولوجيا الخضراء للمساهمة في تقليل انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115