رسميا.. روسنفت والبترول الصينية تستخدمان الروبل واليوان

قالت شركة روسنفت، أكبر شركة لإنتاج النفط في روسيا، الجمعة،

إنها ومؤسسة البترول الوطنية الصينية للنفط والغاز تحولتا إلى استخدام الروبل واليوان في المدفوعات النفطية.

وضغطت روسيا من أجل استخدام العملات الوطنية في التجارة مع الدول الأخرى في إطار سعيها لإنهاء الاعتماد على اليورو والدولار.

في وقت سابق اليوم، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في كلمة بالجلسة العامة في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، إن حوالي 90 بالمئة من التجارة مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي (روسيا، بيلاروس، كازاخستان، أرمينيا، قرغيزستان) تتم بالعملة الروسية الروبل.

كما أشار بوتين، إلى أن 80 بالمئة من التسويات التجارية بين روسيا والصين تنفذ بالروبل واليوان.

ولفت إلى أن السلطات الروسية تطور آليات جديدة للحسابات الدولية، وقال إن "التغيرات في العالم تحمل طبيعة جذرية لذلك يجب المضي قدما، نحتاج إلى سياسة اقتصادية استباقية".

وأنشئ الاتحاد الاقتصادي الأوراسي مطلع عام 2015 على أساس الاتحاد الجمركي الذي كان قائما آنذاك بين روسيا وبيلاروس وكازاخستان، وانضم إليه لاحقا كل من أرمينيا وقرغيزستان في السنة ذاتها.

وتضمن اتفاقيات الاتحاد لجميع أعضائه حرية تنقل السلع والخدمات ورؤوس الأموال واليد العاملة، وانتهاج سياسة متفق عليها في قطاعات التجارة والطاقة والصناعة والزراعة والنقل.

ومنذ بداية الأزمة في أوكرانيا، رد الرئيس الروسي على العقوبات الغربية بإعلان موسكو عدم قبولها لدفعات الغاز إلا بالروبل الروسي للدول التي وصفها بـ "الدول غير الصديقة"، وتشمل جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

كانت مجموعة "روسنفت" قد أعلنت في ديسمبر الماضي، أن أرباحها تضررت بشدة من مصادرة برلين منشآت التكرير التابعة لها في ألمانيا.

وقال مدير المجموعة النفطية إيغور سيتشينين، في بيان، إنه بين جويلية وسبتمبر 2022 "استمرت روسنفت في التأثر سلباً بعوامل خارجية وبقيود غير قانونية"، بينها مصادرة أصول المجموعة في ألمانيا، والعقوبات المختلفة التي تستهدف روسيا جراء الهجوم الذي شنته على أوكرانيا في فيفري 2022.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115