ارتفاع أسعار الغاز الأوروبي مع قرار غلق حقل هولندي

سجلت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي ارتفاعا كبيرا في تعاملات اليوم الخميس، في يوم شهد تقلبات حادة،

مع استعداد هولندا لإغلاق حقل غاز رئيسي بشكل دائم، واستمرار توقف العمل في عدد من المنشآت الرئيسية الإقليمية لقطاع الغاز في أوروبا، مغ موجة الحر التي تضرب مناطق عديدة من أوروبا مما يؤدي إلى زيادة الطلب على الطاقة.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن أسعار العقود الهولندية القياسية ارتفعت بنسبة 4ر7% إلى 15ر41 يورو لكل ميجاوات/ساعة. وفي وقت سابق من اليوم قفزت الأسعار بنسبة 30% وهي أكبر زيادة يومية منذ أوائل سبتمبر الماضي.

وأضافت بلومبرج أنه يتعين على أوروبا ألا تنسى أن أمن الطاقة لديها مازال عرضة للخطر، رغم ارتفاع مخزونات الغاز الطبيعي في أوروبا إلى أعلى من المستويات المعتادة، استعدادا لفصل الشتاء المقبل. واضطربت سوق الغاز نتيجة قرار هولندا غلق حقل جرونينجن والمنتظر تنفيذه بحلول أكتوبر المقبل على أقصى تقدير، في الوقت الذي تستعد فيه المنطقة لمواجهة ما قد يمكن أن يكون صيفا حارقا جديدا، مما أدى إلى زيادة الطلب على الوقود لتشغيل أنظمة تكييف الهواء.

وتعدل أوروبا شبكة إمدادات الغاز الطبيعي لديها بعد توقف الإمدادات الروسية بنسبة كبيرة نتيجة الحرب التي تشنها موسكو ضد أوكرانيا منذ فيفري من العام الماضي. وفي حين مازالت واردات الغاز الطبيعي المسال مرتفعة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لكن القارة الأوروبية تواجه منافسة متزايدة من جانب آسيا لشراء الغاز المسال .

ورغم أن حقل جرونينجن، وهو أكبر حقول الغاز في أوروبا، لم يعد مساهما رئيسيا في إمدادات الغاز للقارة خلال السنوات الأخيرة، فإن قرار إغلاقه سبب توترا في السوق. وأعلنت الجهات المعنية في النرويج قبل يومين استمرار توقف المنشآت النرويجية عن العمل حتى منتصف جويلية المقبل. وبحسب الإخطارات المرسلة إلى شركة جاسكو المشغلة لشبكة خطوط أنابيب الغاز الطبيعي في النرويج، فإن خطة وقف التشغيل تشمل منشآت رئيسية منها أورمن لانج ونيامنا وأستا هانستن بحسب وكالة الانباء الالمانية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115