ارتفاع محبط في البطالة وتحسن طفيف في نسبة النمو: 1.2 % نسبة نمو السداسي الأول وارتفاع البطالة إلى 15.6 %

بتأخر يومين أعلن المعهد الوطني للإحصاء أمس عن نسبة النمو المسجلة للثلاثي الثاني من العام الجاري والتي بلغت 1.4 بالمائة لتكون النسبة المحققة للسداسي الأول 1.2 بالمائة بعد ان سجلت الثلاثية الأولى نموا بـ 1 بالمائة.
النسبة المحققة

على تواضعها تعد مفاجئة نظرا للازمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد والتي دفعت بالمؤسسات المالية المحلية والدولية الى تحيين توقعاتها بخفضها بناء عما تحقق الى اليوم. ويعود التحسن إن صح التعبير إلى تطور في الصناعات المعملية وخاصة تطور النشاط في قطاع الصناعات الكميائية بنسبة 28.9 بالمائة وفي قطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية بنسبة 2.7 بالمائة رغم تراجع قطاع الصناعات الغذائية بنسبة 0.6 بالمائة وصناعة مواد البناء والخزف والبلور بنسبة0.4 بالمائة.
وتراجعت أنشطة قطاع الصناعات غير المعملية بنسبة 0.5 بالمائة نتيجة تراجع انتاج النفط والغاز مقابل تحسن في قطاع المناجم بنسبة 44.8 بالمائة وتحسن اداء الخدمات المسوقة بنسبة 1.2 بالمائة بفضل ارتفاع خدمات المواصلات والخدمات المالية مقابل تقلص خدمات النقل وخدمات النزل والمقاهي.

وحافظ قطاع الخدمات غير المسوقة (المسداة من قبل الادارة) على نموه الايجابي محققا ارتفاعا بنسبة 3.7 بالمائة خلال الثلاثي الثاني من 2016 مقارنة بنفس الفترة من 2015 وتواصل تراجع اداء الفلاحة والصيد البحري بنسبة 3.6 بالمائة خلال الثلاثي الثاني من سنة 2016 مقارنة بنفس الفترة من سنة 2015.

نسبة النمو المسجلة تاتي اثر ايام من تحيين البنك المركزي التونسي لتوقعاته لنسبة النمو للعام والتي قال انها من المتوقع ان تكون في حدود 1.8 بالمائة، مقارنةً مع نمو نسبته 0.8 بالمائة للعام الماضي.

فيما كانت توقعات صندوق النقد الدولي قد ....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115