دور البنوك المركزية في تقديم ضمانات لحسن إدارة قروض صندوق النقد الدولي

عندما يقدم صندوق النقد الدولي قرضا لأحد البلدان، فإنه يسعى للتأكد من أن البنك المركزي في هذا البلد يستطيع

أن يدير هذه الأموال وأن يقدم له معلومات موثوقة. وتقييمات الضمانات الوقائية في الصندوق هي عملية لضمان العناية الواجبة لتحقيق هذا الهدف.

تقضي اتفاقية تأسيس صندوق النقد الدولي بتوافر "الضمانات الوقائية الكافية" لاستخدام موارد الصندوق. وذلك لضمان سداد القروض التي تُقَدَّم للبلدان الأعضاء عندما يحل أجل استحقاقها، حتى تتوافر هذه الأموال لأعضاء آخرين في حاجة إليها. وتتضمن الضمانات الوقائية حدودا لمقدار القروض التي يمكن الحصول عليها وشروط القروض، وإجراءات التعامل مع إبلاغ بيانات خاطئة والمتأخرات، وتقييمات الضمانات الوقائية في البنوك المركزية.
يُقَدَّم الإقراض من صندوق النقد الدولي كدعم مباشر لموازنة الحكومة، يجب التوصل إلى اتفاق بين البنك المركزي والحكومة بشأن دور كل منهما والتزاماتهما بالسداد للصندوق. وتلزم مراجعة الضمانات الوقائية المالية في خزائن الدول إذا تقدم أحد البلدان الأعضاء بطلب استفادة استثنائية من موارد الصندوق بحيث يُتوقع توجيه 25% على الأقل من التمويل الذي يقدمه الصندوق نحو الدعم المباشر لموازنة الحكومة.
بدأت سياسة تقييمات الضمانات الوقائية في مارس 2000، عقب ظهور حالات من عدم الدقة في إبلاغ البيانات وادعاءات بسوء استخدام موارد صندوق النقد الدولي. وأصبحت تشكل الآن جزءا أساسيا من أنشطة الإقراض من الصندوق وتخضع عادة للمراجعة كل خمس سنوات.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115