الممثل الإقليمي للشرق الأدنى وشمال إفريقيا في منظمة الأغذية والزراعة: الدول العربية استهلكت 50% من مخزونها الاستراتيجي للحبوب وعليها التعويض

قال المدير العام المساعد والممثل الإقليمي للشرق الأدنى وشمال إفريقيا في منظمة الأغذية والزراعة في الأمم المتحدة "الفاو"

عبد الحكيم الواعر في لقاء مع "العربية"، إن الوضع العالمي للغذاء والحبوب خلال العامين الجاري والمقبل مثير للقلق، وخصوصا في المنطقة العربية التي استهلكت أكثر من 50% من مخزونها الاستراتيجي.

وأوضح الواعر أن توقعات منظمة "الفاو" تشير إلى عودة الأسعار للارتفاع مع نهاية العام الحالي، وسط عدد من الضغوط من بينها الزلزال المدمر في تركيا وسوريا.

 

"ندرس قائمة لإعادة دعم المتضررين من الزلزال بعد انتهاء عمليات الإغاثة، حيث إن الزلزال سبب نكسة للمزارعين وعطل عملياتنا في المنطقة"، بحسب الواعر.

وتابع: "قد نشهد ارتفاعا بأسعار الغذاء بنهاية 2023 ما يدخل بعض الدول في أزمات".
وأضاف أن المنطقة العربية الأكثر تأثراً في قطاع الغذاء من الحرب الروسية الأوكرانية، حيث تعتمد على الدولتين بنسبة 70% في استيراد الغذاء.
وأشار إلى أن الدول العربية تعمل على زيادة فترة تخزين الغذاء والحبوب إلى 9 أشهر، قائلا: "الدول العربية استهلكت 50% من مخزونها الاستراتيجي للحبوب وعليها التعويض".

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115