وزير الاقتصاد اللبناني يدعو "العرب" لمساعدة بلاده‎

قال وزير الاقتصاد اللبناني أمين سلام، الأحد 11 فيفري 2023، إن بلاده تئن تحت وطأة سلسلة الأزمات، داعيا "العرب" إلى مد يد العون إلى بيروت.

 

جاء ذلك، في كلمة للوزير خلال مؤتمر القدس "صمود وتنمية" الذي انطلق، الأحد، بمقر جامعة الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة، بمشاركة عربية وإقليمية ودولية رفيعة المستوى.
وفي مستهل كلمته، تقدم سلام "بالتعزية بضحايا الزلزال الذي ضرب كلا من سوريا وتركيا، مخلفا آلاف الضحايا وعشرات آلاف المشردين"، وفقا لبيان نشرته الأناضول.
ودعا "الدول العربية لتجاوز الخلافات وتقديم كل سبل الدعم المتاحة للشعوب المتضررة من جراء الزلازل"، مشيرا إلى أن "لبنان يستشعر بشكل خاص هذه المعاناة، وهو لم يتعاف بعد من آثار انفجار 4 أوت 2020 الذي دمر نصف مدينة بيروت".
والإثنين، ضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.
وقال سلام إن "لبنان الذي تعرفونه أيها السادة يئنُّ اليوم تحت سلسلة من الأزمات، التي توالت عليه خلال العقد المنصرم، وما يزال لغاية تاريخه في أفق مسدود، يتطلب مساندتكم بدرجة أولى".
وأضاف "أنتهز وجودي في هذا المجلس بين إخواني وأشقائي، لأطلق صرخة باسم الشعب اللبناني التواق إلى إعادة بناء بلده، وتكوين سلطاته الدستورية، وانتظام العمل السياسي والإداري".
وتابع: "كما أطلق نداء لبنان لأشقائه العرب لمد يد العون له، في ظل أزمة اقتصادية ومالية غير مسبوقة في تاريخه، أدت إلى شبه تدمير كامل لبنيته التحتية والاقتصادية والخدماتية والبشرية".
ومنذ 2019 يعاني لبنان أزمة اقتصادية طاحنة، صنفها البنك الدولي إحدى أشد ثلاث أزمات عرفها العالم منذ منتصف القرن التاسع عشر، وأدت إلى هبوط حاد في قيمة الليرة اللبنانية مقابل الدولار وارتفاع قياسي في معدلات الفقر.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115