حديدان: "اقتربنا من التصنيف الخطير جدا... وتونس أمام ضرورة التوصل إلى اتفاق مع النقد الدولي"

علّق الخبير الإقتصادي معز حديدان اليوم السبت 28 جانفي 2023، على تخفيض وكالة موديز للتصنيف

الإنتمائي لتونس من "caa1" الى "caa2" مع آفاق سلبية.
واعتبر حديدان أن تونس اقتربت جدا من التصنيف الخطير جدا وهو ما يجعلها أمام ضرورة التوصل لاتفاق مع صندوق التقد الدولي مهما كانت الشروط.وأوضح أن تخفيض تصنيف تونس يجعلها تحت ضغوطات كبرى حتى تمر لاتفاق مع النقد الدولي، مبينا أنها اليوم في درجة 18/21 على مستوى سلم التصنيف لوكالة موديز وبالتالي تفصلها درجتين لتصبح غير قادرة على تسديد ديونها. وأضاف في تصريح لشمس اف ام أنه إذا بلغت تونس مرحلة العجز عن تسديد ديونها ستطلب إعادة هيكلة ديونها وستذهب إلى نادي باريس ونادي لندن في صورة مواصلة تخفيض انتمائها واستكمال الدرجتين.
ولاحظ أنه في ضوء غياب اتفاق مع النقد الدولي تصبح الدولة غير قادرة على تجميع التمويلات اللازمة وغير قادرة على تسديد ديونها.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115