قمة داكار 2 : وزير الفلاحة يجري عدة لقاءات مع نظيريه التشادي والسينيغالي حول تطوير التعاون في المجال الفلاحي

على هامش قمة داكار 2 حول الأمن الغذائي بإفريقيا ، شارك وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري محمود إلياس حمزة في أعمال الورشة المنظّمة

من قبل جمهورية التشاد بحضور وزير الدولة، وزير الفلاحة بالتشاد ومشاركة عدد من وزراء الفلاحة بالبلدان الافريقية،.

وخلال مداخلته، استعرض محمود إلياس حمزة التجربة التونسية في مجالات البحث والارشاد الفلاحي واستنباط واكثار أصناف البذور الممتازة خاصة الحبوب بمختلف الأنواع.

كما تفاعل مع نظيره التشادي بخصوص حوكمة التصرّف في المياه بالتذكير بالتجربة التونسيّة الناجحة في مجال ربط السدود وترشيد وحوكمة استغلال مخزوناتها المائيّة والتي ساهمت في مجابهة فترات الجفاف وانحباس الأمطار.

من جهته أعرب وزير الفلاحة التشادي عن رغبة بلاده في الاستفادة من التجربة التونسيّة في إطار برنامج تعاون فني يقترح أن يكون ثلاثي بين تونس والتشاد وموريتانيا سيتمّ الشروع في اعداده في أقرب الآجال.

كما عقد حمزة جلسة عمل مع نظيره السينغالي وزير الفلاحة والتجهيز الريفي والسيادة الغذائيّة بمقر وزارة الفلاحة تمّ خلالها الاتفاق على تحيين اتفاقية التعاون بين البلدين في المجال الفلاحي على ضوء تحدّيات ومتطلبات المرحلة المشتركة في مجالات البحث العلمي الفلاحي ومجالات استنباط واكثار بذور الحبوب وحوكمة التصرّف في المياه على ان يتمّ امضاء هذا الاتفاق بمناسبة انعقاد اللجنة المشتركة التونسيّة السنغاليّة المقبلة بتونس.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115