الكميات المصدرة إلى ليبيا غير كافية لتحسين الأسعار محليا: نزول أسعار الدواجن والبيض إلى أقل من التكلفة

يعد شهر رمضان من الفترات التي تشهد اقبالا كبيرا على بعض المواد على غرار البيض والدجاج اللحم، ولهذا يكون الاستعداد عادة بتوفير مخزونات تعديلية ومحاولات للضغط على الاسعار التي كثيرا ما ترتفع في مثل هذه الفترات.

اكد فتحي بن خليفة كاتب عام الجامعة الوطنية لمربي الدواجن في تصريح لـ«المغرب» ان عرض المذابح الكبرى للدجاج الحي مثل ضغطا على الاسعار التي انخفضت بعد ان كانت قد سجلت تحسنا خلال الأسبوع الاول.، مبينا ان اسعار الدجاج نزلت الى حدود 2.200 دينار وهو ثمن اقل من التكلفة. اما البيض فبعد ان كان خلال الأسبوع الاول في حدود 120 مليم ثمن البيضة نزل الى 112 مليم في الايام الماضية. كما بين المتحدث ان البيض ايضا يشهد انخفاضا في الاسعار الى اقل من التكلفة واوضح المتحدث ان هذا المنحى التنازلي انطلق منذ ثلاثة ايام بعد ان شهدت الأسعار في بداية شهر رمضان ارتفاعا. وبين بن خليفة ان التراجع المسجل لم يكن متوقعا بمثل هذه الحدة.

ولفت المتحدث الى ان التراجع الحاد في الاستهلاك قد يكون بلغ 50 % بعد تراجع الاستهلاك من 220 طن يوميا الى حوالي 100 طن في الايام القليلة الماضية.

اما فيما يتعلق بالتصدير الى القطر الليبي فقد اكد المتحدث انه على الرغم من تواصل التصدير الى ليبيا الا ان هذا لم يمثل ضغطا على الاسعار وفسر ذلك بانه بعد ان تم منع تصدير الدجاج العام الفارط اصبح هناك نوع من الاحباط بالسوق الليبية، واضاف بن خليفة ان الكميات التي تم تصديرها بمناسبة شهر رمضان متواضعة حيث بلغت في احسن الاحوال 540 الف طن بالنسبة للدجاج اللحم بينما لم يتجاوز حجم البيض 6 ملايين بيضة وهي ارقام متواضعة جدا مقارنة بما تحقق في اعوام سابقة.
من جهتها كانت وزارة التجارة قد اكدت قبل حلول شهر رمضان ان كلّ المواد الاساسية متوفّرة من خلال مخزونات تعديليّة بقيمة جملية تضاهي 50 مليون دينار وذلك بالنسبة لبعض المواد منها الحليب والدواجن والبطاطا والبيض.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115