إسبانيا تسعى لأن تصبح مركزا لانتاج الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030

 تعتزم إسبانيا إستثمار مليارات اليورو لتصبح مركزا لانتاج الهيدروجي،

 

إذ قال أرتور جونزالو إيزبيري الرئيس التنفيذي لشركة "إينغاز" الإسبانية المشغلة لشبكة الغاز في مؤتمر بشأن الهيدروجين يوم الخميس 19 جانفي 2023  أنه تم التخطيط لاستثمارات بقيمة 3.5 مليار يورو وحوالي 1.2 مليار يورو لبناء خطوط أنابيب محلية وبناء منشأتين للتخزين.

وقال للمشاركين في المؤتمر في مدريد إن هذه المشاريع كلها ستطرح للمناقصة خلال الأشهر المقبلة. وتقوم إسبانيا أيضا ببناء خط أنابيب " إتش 2 ميد" للغاز تحت البحر لتوريد الهيدروجين من برشلونة إلى مرسيليا بتكلفة حوالي 2.5 مليار يورو، في مشروع يتضمن البرتغال أيضا.

وقالت وزيرة الدولة الإسبانية للطاقة سارة أجسين: "تمتلك إسبانيا شركات ومواهب وصناعة، ولديها كل ما تحتاجه لتصبح مرجعية للهيدروجين المتجدد في جميع أنحاء العالم".

وتستطيع إسبانيا تحقيق فوائد من الظروف المناخية والجغرافيا الجيدة لمصادر الطاقة المتجددة، حيث توفر الكثير من فترات سطوع الشمس والرياح. علاوة على ذلك، فإن هناك مساحات شاسعة غير مطورة في البلاد، مما يسمح ببناء توربينات رياح ومحطات للطاقة الشمسية.

كما أكدت وزيرة التحول البيئي تيريزا ريبيرا أن إسبانيا "تتمتع بموقع جيد بشكل خاص" حيث أنها موطن لـ 20% من مشاريع الهيدروجين الصديق للبيئة المخطط لها في جميع أنحاء العالم ، وتأتي في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة.

وسيشكل هذا حوالي 10% من إجمالي الطلب في أوروبا. وبحلول عام 2040، تريد إسبانيا إنتاج ما يصل إلى 4 ملايين طن من الهيدروجين المتجدد سنويا.

ويشار إلى أن الهيدروجين الأخضر الصديق للبيئة هو إنتاج الهيدروجين من خلال التحليل الكهربائي باستخدام الطاقة المتجددة.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115