ضمن اتفاق منطقة ''زليكاف'' يوم 16 جانفي الجاري

تنطلق غرفة التجارة والصناعة لتونس بداية من الاثنين 16-01-2023، في تسليم شهادة المنشأ التي يقتضيها

اتفاق منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية « زليكاف »، وفق ما اعلن عنه مركز النهوض بالصادرات، السبت.

وأفاد مركز النهوض بالصادرات، نقلا عن وزارة التجارة وتنمية الصادرات، ان تسليم شهادة المنشأ، الذي سيعمّم في مرحلة لاحقة على باقي غرف التجارة والصناعة، يهمّ الفاعلين في مجال التجارة الخارجية العاملين مع البلدان الثماني الأولى المعنية بمبادرة « التجارة الموجهة » التي اطلقت لتفعيل منطقة « زليكاف »، وهي: تونس والكامرون ومصر وغانا وكينيا وجزر الموريس ورواندا .وتنزانيا.
وتستخدم شهادة المنشأ، التي مثلت عنصرا أساسيا في المفاوضات على اتفاقية التجارة، لإثبات منشأ البضائع للاستجابة للمتطلبات الديوانية أو التجارية.
وانضمت تونس يوم 7 اكتوبر 2022 إلى مبادرة « التجارة الموجهة »، التي ترمي الى دفع المبادلات التجارية بين البلدان المذكورة وتيسير التجارة الافريقية البينية، بمناسبة انعقاد الاجتماع العاشر لمجلس وزراء التجارة للمنطقة، يومي 7 و8 أكتوبر 2022 في غانا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115