أبرز الإصلاحات المنتظر إدخالها على منظومة الحوكمة لمجلة التأمين في 2023

ينتظر أن يعرف قطاع التأمين في بداية المخطط التنموي 2023-2025

ديناميكية مهمة في علاقة بالإصلاحات المبرمجة وفي مقدمتها مراجعة مجلة التأمين التي تتضمن أحكاما جديدة تتعلق بتدعيم منظومة الحوكمة صلب الهياكل التنظيمية لمؤسسات التأمين من أهمها إحداث وظيفة الموفق التأميني، هذا إلى جانب تعزيز الرقابة على المؤسسات العاملة ودعم منظومة مكافحة جرائم الإرهاب وتبييض الأموال وكذلك تعصير معايير التصرف الحذر باعتماد مبدأ الملاءة المالية حسب المخاطر وكذلك الانطلاق في تطبيق المعايير الدولية للإفصاح المالي المتعلق بالتأمين بداية من السنة المقبلة إلى جانب التقدم في تعصير الأنظمة المعلوماتية وتطوير استعمال تكنولوجيات المعلومات والاتصال في مختلف المسارات الداخلية.
وبالتوازي، ستشهد السنة القادمة العمل بالنظام الأساسي الجديد لشركات التأمين ذات الصبغة التعاونية الذي يهدف إلى تطوير حوكمة القطاع وملائمتها مع أفضل المعايير المعتمدة.
وبهدف مزيد تحسين الخدمات المسداة والاستجابة أكثر إلى حاجيات المؤسسات والأفراد سيتواصل العمل على إثراء نواتج التأمين وخاصة الأصناف الادخارية منها على غرار التأمين على الحياة من خلال إدراج مبدأ الاختصاص الوجوبي في ممارسة نشاط التأمين على الأشخاص، إلى جانب دفع الاندماج التأميني وتوسيع مسالك توزيع عقود التأمين إلى مشغلي شبكات الهاتف الجوال ووسطاء البورصة.
وفي ظل التغيرات المناخية ومدى تأثيرها المباشر والسلبي على النشاط الاقتصادي، ينتظر اعتماد إطار قانوني ينظم صنف التأمين على الكوارث الطبيعية في إطار خارطة الطريق لتمويل الكوارث الطبيعية للفترة 2022-2026.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115