فيما الغلاء يخيم على الأسعار في السوق المحلية: صادرات الغلال تنتعش وتتجاوز التقديرات بعائدات بقيمة 156 مليون دينار مع موفى الشهر الجاري

لئن تعرف مختلف منتوجات الفلاحية نسقا تصاعديا في الأسعار، إلا أن صعود تكاليف الإنتاج يعد المغذي الأول لغلاء الأسعار في عدد من المنتوجات

كما يعد التصدير من العوامل المهمة في صعود الأسعار في السوق المحلية خاصة في ما يتعلق بالغلال ،حيث تظهر المعطيات الرسمية نموا في صادرات الغلال بنحو 65 % .
أظهرت نشرية المعهد الوطني للإحصاء ارتفاعا في أسعار الغلال بنسة 18.2 % بحساب الانزلاق السنوي ويأتي هذا الارتفاع على الرغم من توقعات بحصاد إيجابي في الإنتاج لأغلب أصناف الغلال ،غير أن فتح الباب أمام التصدير لا سيما السوق الليبية كان كافيا لتقليص العرض بالسوق المحلية مما نجم عنه ارتفاع في الأسعار.

وقد أظهرت معطيات المجمع المهني المشترك للغلال تحسنا في نسق صادرات الغلال للعام الثاني على التوالي من حيث القيمة والكمية ،حيث كشف المجمع عن إرتفاع قيمة الصادرات الى 156 مليون دينار وذلك خلال الفترة الممتدة بين غرة جانفي و 25 أكتوبر الجاري وذلك بعد تصدير نحو 61 ألف طن اي بنمو بنسبة 52 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام المنقضي.

وتأتي النتائج المسجلة إلى غاية أول أمس إجابية مقارنة بالتوقعات ،حيث تجاوزت العائدات للتقديرات المرسومة سواء من حيث الكميات أو من حيث القيمة مع العلم أن التوقعات تشير إلى تصدير 50 ألـف طـن مـن الغلال بقيمـة تفـوق 150 مليـون دينار لكامل 2022 ،جدير بالذكر الى ان العام المنقضي قد تم تصدير 48.5 ألف طن بقيمـة تجاوزت 134مليـون دينـار مقابـل مسجلة بذلك زيادة بنحو 65 % من حيث الكمية و78.5 % من حيث القيمة مقارنة بسنة 2020.

وقد حافظـت السـوق الليبيـة علـى صـدارة البلـدان المسـتوردة لغلال التونسـية بقيمـة 110 مليـون دينـار وهو مايمثل 70 % من إجمالي الصادرات تليهـا إيطاليـا بـ14 مليـون دينـار، أمـا المرتبـة الثالثـة فكانـت مـن نصيـب دولـة الإمارات العربيـة المتحـدة بقيمـة 9.9 مليـون دينـار لتأتـي فرنسا فـي المرتبـة الرابعـة.

وتتـوزع هـذه الكميـات علـى أكثـر مـن 20 وجهـة أهمهـا السـوق الليبيـة التـي تليهـا السـوق الأوروبية ثـم بلـدان الخليـج مع العلم أن العـرض التونسـي مـن الغلال يشمل على مدار السنة علـى قرابـة ثمانيـة عشـرة صنفـا أهمهـا الرمـان والـدلاع والخـوخ والمشـمش التـي تمثـل 80 % مـن جملـة الصـادرات مـن حيـث الكميـات و العائـدات.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115