بعد أن اقترب التضخم من 9 % والمعدل المستهدف 2 %: في خطوة اُعتبرت متأخرة ،البنك المركزي الأوروبي يرفع نسبة الفائدة بـ 50 نقطة

دون مفاجآت، قام البنك المركزي الاروبي أمس بالترفيع في نسبة الفائدة من 0.0 % إلى 0.50 % في خطوة لمحاربة التضخم المرتفع

والبعيد عن النسبة المستهدفة لكامل السنة والمقدرة بـ 2 % وتشهد نسبة التضخم في منطقة اليورو ارتفاعا منذ العام الفارط زادت حدته مع بداية الحرب الروسية الأوكرانية.

بلغت نسبة التضخم في منطقة اليورو في شهر جوان الفارط 8.5 % بينما النسبة المستهدفة 2 % لكامل السنة وهو ما يعني المزيد من الإجراءات للضغط على الأسعار المرتفعة والمتأثرة أساسا بالطاقة والغذاء.
ومن المتوقع أن تبلغ نسبة التضخم لشهر جويلية الجاري 9 % أي أن المنحى التصاعدي متواصل ، ولهذا كان قرار البنك المركزي الاروبي الترفيع في نسب الفائدة بعد سلسلة من الانتظار والهروب من تهويل الأمر وهذه الخطوة تعد الأولى منذ 2011.
وقد وصلت أسعار المستهلكين لأرقام مرتفعة في منطقة اليورو حيث تعاني الاقتصاديات من تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا، وهى في شهرها الخامس.
وتأتي خطوة المركزي الاروبي بعد قرارات بنوك مركزية كبرى على غرار الاحتياطي الفدرالي الأمريكي وبنك انقلترا.

تأثير التّرفيع سيمتد إلى تونس دون أدنى شك فسيكون الاقتراض أكثر تكلفة بعد سنوات من بقاء الفائدة الأوروبية عند 0 % ثم استمرار تأثر التونسيين المقيمين في بلدان الاتحاد الأوروبي.
تكون المخاوف المرتبطة بالتّرفيع في نسب الفائدة جراء تأثر الاستثمارات إلا أن عديد التقارير الاروبية تؤكد أن المستثمرين كانوا على استعداد لهذا التّرفيع منذ أشهر. مع وجود عديد التقارير التي تتحدث عن مزيد من إقرارات التّرفيع في قادم الأشهر في ظل تصاعد التضخم المستمر
لهذا فان تعثر الاستثمارات مستبعد علما وان تباطؤ النمو في اروبا أصبح واقعا مع تصاعد التحذيرات من الركود التضخمي. وتونس في دائرة الدول المتأثرة بهذا الخطر وفق وكالة فيتش رايتنغ. وباعتبار حاجة تونس الى التمويل الخارجي ونظرا الى ان قرار البنك المركزي الاروبي ياتي بعد قرارات الاحتياطي الفدرالي الامريكي فان الاقتراض بالعملتين اليورو والدولار تصبح تكلفتها اعلى فالعملتين هما الابرز في هيكلة الديون التونسية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115