مجلس الأعمال التونسي الإفريقي: تنظيم تظاهرتين اقتصاديين اقليميتين خلال شهري سبتمبر و نوفمبر 2022

أعلن مجلس الأعمال التونسي الإفريقي عن انعقاد المنتدى الاقتصادي التونسي الليبي، أيام 28 و29 سبتمبر 2022 بمدينة صفاقس وتنظيم معرض تونسي ليبي إفريقي من 15 إلى 17 نوفمبر 2022. 

وياتي هذا الاعلان عقب زيارة أداها وفد من مجلس الأعمال التونسي الافريقي برئاسة أنيس الجزيري، الى ليبيا للمشاركة في فعاليات الدورة الأولى لمعرض المناطق الحرة بمصراتة التي انعقدت يومي 28 و 29 جوان 2022.
وقد وقع مجلس الأعمال التونسي الإفريقي، خلال الزيارة إتفاق شراكة استرتيجي مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة بمصراتة، بهدف تطوير الإستثمارات والمبادلات التجارية بين تونس وليبيا.
وتعد مصراتة قطبا اقتصاديا وصناعيا مهم جدا، مفتوحة على البحر المتوسط بميناء تجاري من أكبر الموانىء الليبية وأنشطها، ومنطقة حرة متطورة تمكن المستثمرين من عديد الامتيازات ويمكن أن تشكل أهم الأقطاب الاقتصادية والتجارية لتطوير المبادلات مع إفريقيا جنوب الصحراء عن طريق النيجر والتشاد ويضم أسطول الشاحنات في مصراتة أكثر من 7000 شاحنة .

وستشارك غرفة مصراته بواسطة وفد رفيع المستوى من رجال أعمال المنطقة للدورة الرابعة لمنتدى الاقتصادي التّونسي الليبي الذي سيقع تنظيمه في صفاقس يومي 28 و 29 سبتمبر 2022.
وسلط الجانبان الضوء على هامش معرض المناطق الحرة، على ضرورة مناقشة العمل مع السلط في البلدين لتنشيط المبادلات بين تونس وليبيا عن طريق إحداث خط بحري بين صفاقس و مصراتة وتكثيف الرحلات الجوية بين تونس ومصراتة.
وكانت الحكومة الليبية أطلقت دراسة لاستكمال الطريق الصحراوية التي تربط مصراتة بمنطقة تمنهنة التابعة لسبها جنوب ليبيا وصولا إلى منطقة أغاديس شمال النيجر، لتكون مصراتة بوابة إفريقيا جنوب الصحراء لعدد من دول شمال البحر الأبيض المتوسط.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115