وزير الفلاحة، محمود إلياس حمزة: الإجراءات الجديدة ستمكن من تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح الصلب بتونس بداية من السنة القادمة

قال وزير الفلاحة، محمود إلياس حمزة أمس السبت، في تصريح له أنّ الاجراءات الجديدة المقررة لفائدة القطاع الفلاحي،ستمكن من تحقيق الاكتفاء الذاتي

في مادّة القمح الصّلب بداية من السنة القادمة، متوقعا ان يعرف الموسم القادم توسعا في مساحات القمح بزهاء 800 هك لا سيما بعد الزيادة بنحو 50 ٪ في اسعار قبول القمح.
وأضاف وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، بمناسبة افتتاحه لموسم الحصاد بضيعة البد بقصر الشيخ بباجة، انه تم، كذلك، اتخاذ اجراءات لتحسين المردودية والانتاجية والاقتراب اكثر ما يمكن من الاكتفاء الذاتي في الحبوب وتجنب التداعيات التى عاشتها تونس جراء الوضع العالمي منذ سنة 2019 والحرب فى اوكرانيا.

وأكّد حمزة ان صابة الحبوب على المستوى الوطني ستكون هامة بزهاء 13 مليون قنطار وكذلك الشأن في ولاية باجة اذ سيكون المحصول جيدا ويقدر بـ4،3 مليون قنطار لتحافظ الجهة بذلك على مكانتها كأول ولاية منتجة للحبوب بتونس. وذكر في هذا الصدد بأنّه تمّ اتخاذ إجراءات لانجاح الموسم الفلاحي الحالي والتوقي من الحرائق وتأمين الصابة.

وبين من جهة اخرى ان زيارته كانت فرصة للوقوف على عدد من مشاغل الفلاحين بالجهة ومنها الترفيع في اسعار البقول وتوفير الاسمدة في الآجال الضرورية والمرافقة والارشاد. وابرز في هذا الصدد، انه سيقع اعتماد استراتيجية لتفعيل الارشاد الفلاحي حتى يواكب نتائج البحوث الزراعية ويوجه نحو زراعة الاصناف الملائمة من القمح ومجابهة تغيرات المناخ.

وافتتح موسم الحصاد بباجة، اليوم السبت، بصفة رسمية بضيعة البد بقصر الشيخ التى بعثت منذ سنة 1987، وتمسح 1255 هك اغلبها زراعات كبرى.
وعاين وزير الفلاحة في هذا الاطار عمليات تجميع الحبوب بمركز تجميع الحبوب « كوسبلي «بقصر الشيخ للشركة التعاونية المركزية للحبوب، التى تعد اكثر من 1400 منخرطا و22 مركزا قارا منها 5 مراكز بباجة بطاقة خزن تقارب مليوني قنطار، وتتركز انشطتها على تزويد الفلاحين بمستلزمات العمل الفلاحي والإحاطة والإرشاد.

وقد دعا رئيس مجلس ادارة الشركة، حاتم المالكي، الى توفير كل مستلزمات الموسم الفلاحي في الآجال المطلوبة حتى يستفيد منها الفلاح مؤكدا ان ظروف الخزن والتجميع للحبوب خلال الموسم الحالي قد انطلقت في ظروف جيدة.
وطالب عدد من الفلاحين بمراجعة سعر الشعير ومعالجة اشكاليات الحرائق ومسح المسالك معتبرين ان نسق مسح المسالك ضعيف.

يشار إلى أنّ المساحات المزروعة حبوبا بباجة تفوق الـ 140 الف هك من جملة 209 الاف هك من الزراعات الكبري بالجهة. وتتوفر بباجة 453 آلة حاصدة و43 مركزا للتجميع بطاقة تفوق الـ2,8 مليون قنطار
يذكر ان عمليات الحصاد التي انطلقت السبت بالجهة، تقدمت بنسبة 10 ٪، علما وان السلط الجهوية كانت اقرت الانطلاق في موسم الحصاد بداية من 4 جوان 2022 بجنوب ولاية باجة ويوم 8 جوان 2022 بشمالها وذلك اعتبارا لاختلاف العوامل المناخية ودرجة الرطوبة بالقمح.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115