60 % منها تعلقت بالتجاوزات السعرية والاحتكارية والتلاعب بالمواد المدعمة: البرنامج الإستعجالي للمراقبة الاقتصادية يسجل أكثر من 3500 مخالفة إقتصادية في أقل من أسبوعين ...

يتواصل العمل الرقابي من طرف وزارة التجارة وتنمية الصادرات أمام تنامي ممارسات الاحتكار والتلاعب والغش،حيث بلغت الحصيلة الجملية المحينة

منذ انطلاق البرنامج الإستعجالي الخصوصي لمراقبة المواد الحساسة والأساسية إلى رفع 3575 مخالفة اقتصادية وحجز كميات أطنان من الخضر والغلال والمواد الغذائية والأعلاف الحيواينة .
لئن ترتكز شكايات المواطنين على غلاء الأسعار من جهة وغياب بعض المواد المدعمة من جهة ثانية ،فإن العمل الرقابي لوزارة التجارة جاء شاملا خلال الأسبوعين الأخيرين ،حيث طال الرقابة الخضر والغلال والمواد الغذائية الحساسة إلى جانب الزيت المدعم والأعلاف الحيوانية والتبغ ،حيث أعلنت وزارة التجارة وتنمية الصادرات عن القيام ببرنامج استعجالي لمراقبة المواد الحساسة والأساسية وذلك بالتزامن مع دعوة رئيس الجمهورية قيس سعيد إلى تشديد المراقبة المستمرة لمسالك التوزيع حتى يقع التصدّي لكلّ مظاهر الاحتكار والمضاربة.
وقد كشفت وزارة التجارة عن حصيلة البرنامج الإستعجالي الخصوصي لمراقبة المواد الحساسة والأساسية التي إنطلقت يوم 15 أكتوبر عن رفع 3575 مخالفة اقتصادية إرتبطت 60 % منها بالتجاوزات السعرية والاحتكارية والتــلاعب بالمـواد المدعمـة و40 % بالإخلالات بشفافية ونزاهة المعاملات .
وقد تم خلال الفترة الآنف ذكرها حجز كميات هامة من المنتجات ،حيث تم حجز 1308 طنا من الخضر والغلال و1,19 مليون بيضة و7191 لتر من الزيت النباتي المدعم و206 طنا من المواد الغذائية و3,5 طنا من اللحوم البيضاء والحمراء و178 طنا من المواد العلفية و14 ألف علبة تبغ و128 طنا من الاسمنت و28 ألف قطعة آجر.
وقد سجلت الرقابة عدة عمليات نوعية في عدة ولايات، حيث تم حجز بتاريخ 27 و28 أكتوبر الجاري 224.7 طن من مادة البطاطا بولاية بنزرت و 155 طن بالمنستير وسوسة (1,7 طن) و29,5 طنا من الخضر الأخرى والغلال بولايات سليانة (20 طن) وأريانة (6,7 طنا) ومنوبة (2 طنا) وسيدي بوزيد (0,8 طنا) كما تم حجز 1080 لتر من الزيت المدعم بولاية تونس و30,4 طنا من مشتقات الحبوب المدعمة بولايات نابل (25 طنا) وقابس (5 طنا) وبن عروس (0,4 طن) بحسب ماورد في معطيات وزارة التجارة .
وأكدت وزارة التجارة أن العمليات الرقابية التي استهدفت خلال هذه الفترة حركية النقل عبر الطرقات ووحدات الخزن التقليدي ومخازن التبريد قد مكنت من تحسين نسق وجودة المعروضات بالمسالك المنظمة ومن التصدي لممارسات الوسطاء بما انعكس على مستويات الأسعار بالجملة والتفصيل حيث تطورت الكميات الواردة على أسواق الجملة بمختلف الولايات بنسب فاقت معدلاتها 25 % مثلما تراجعت الأسعار لأهم أصناف الخضر الرئيسية شمل خاصة مادة الطماطم والبصل الأخضر والجاف بنسب تراوحت بين 13 و57 بالمائة مقارنة بالأسبوع الفارط ونفس الفترة من السنة الماضية وبين 13 و55 % بالنسبة لأسعار التفصيل،
كما سجلت مصالح الوزارة نسب تطبيق مقبولة للأسعار القصوى لمادة البيض ولهامش ربح الأسماك مع إشهارها بصفة واضحة للعموم مقابل تواصل تسجيل توظيف أسعار غير قانونية وتجاوزات ببعض المحلات التي تم في شأنها اتخاذ الإجراءات القانونية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115