رغم اتساع العجز التجاري: توريد سلع كمالية من إمارات وجزر صغيرة وغياب الصادرات التونسية عنها

أصبح اتساع العجز التجاري في السنوات الأخيرة من المؤشرات المزاولة للمنطقة الحمراء ولئن تعد بعض الشراكات هي الأكثر مساهمة في الاتساع المتسمر من سنة إلى أخرى

إلا أن الجداول المصاحبة لنشرية التجارة الخارجية للبلاد التونسية التي يصدرها المعهد الوطني للإحصاء تؤكد وجود بعض الملاحظات بخصوص تسجيل عجزا مع بعض الإمارات والدول الصغرى والجزر وهو ما يطرح تساءلا عن طبيعة المنتجات التي نوردها منها ولماذا هي ليست سوقا للمنتجات التونسية ايضا؟

اتسع عجز الميزان التجاري التونسي نحو 12 مليار دينار خلال الأشهر التسعة الماضية من العام 2021، ونتج العجز المسجل عن ارتفاع الصادرات ب 22 % والواردات بـ 21 %، ولئن حافظت هيكل أكثر البلدان مساهمة في العجز على نفس التمشي فان الجدول المصاحب لنشرية التجارة الخارجية لشهر ديسمبر الماضي الصادرة عن المعهد الوطني للإحصاء تضمن معطيات تتمثل في عدد كبير من الجزر والإمارات والدول الصغرى تعتبر سوق للتوريد فقط. هذه الأسواق هي جزر الباربادوس وفنزويلا والجماييك وجزر تركس وكايكوس وجزر مالفيناس وبليز وبرمودا ومملكة إسواتيني او سوازيلاند وملاوي وليسوتو وبوتسوانا ومونتينيغرو وإمارة ليختنشتاين ومنغوليا والنيبال وساموا الأمريكية وتركمانستان، وكيرغستان ولاوس ونيامار وبوتان، ولا تكتسي المواد الموردة منها أهمية كبرى في حساب الميزان التجاري إلا أن المعطيات التي تحصلت عليها جريدة المغرب من المعهد الوطني للإحصاء تؤكد أيضا انه باستثناء البترول وزيوت التشحيم تبقى بقية المواد التي نوردها من هذه الأسواق دون ان تستقبل مشترياتنا هي من الكماليات أيضا.

يطرح التساؤل في هذا السياق حول مدى فاعلية كل الاجراءات التي تم اتخاذها سابقا بتقييد السلع الكمالية والتي تثقل الميزان التجاري ؟ هذا الصنف من السلع التي تزيد من استنزاف الاحتياطي من العملة الصعبة في وقت تحتاج فيه تونس الى تعبئة اكثر ما يمكن من الموجودات الصافية من العملة الاجنبية تأهبا لقروض يحل اجلها وتدعيم الجدارة الائتمانية لتونس التي تشهد تشكيكا من قبل كل المؤسسات ووكالات التصنيف.
كان اتساع العجز التجاري بمستويات قياسية مخيفا في بداياته ورغم تواصله ليصبح هيكليا الا ان صدى هذا الخطر تراجع وأصبح من الأمور العادية عند الحديث عنه مما يجعل من خطره اكثر شراسة.

البلد السلع الموردة حاصل الميزان التجاري
الملاوي - تبغ
- ورق مقوى وكتب
- زجاج واواني زجاجية 3725492 -
برمودا الات واجهزة الكترونية 3039 -
جماييكا زيوت عطرية
جرارات
دراجات هوائية 42418 -
فنزويلا النفط ومشتقاته
محركات 7753794 -
بوتوسوانا أجهزة كهربائية 217 -
نيبال زيوت عطرية
المطاط ومشتقاته
قطن
اجهزة كهربائية
محركات
مراجل 7082 -
ساموا الأمريكية
دراجات هوائية
جرارات
61321 -
بعض البلدان التي تمثل الواردات 100 % من جملة المبادلات (المصدر : المعهد الوطني للاحصاء).

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115