بدعم من تراجع أسعار الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان: مؤشر «الفاو» لأسعار الأغذية ينخفض بنسبة 1.2 % خلال جويلية 2021

شهدت الأسعار العالمية للسلع الغذائية تراجعا خلال شهر جويلية ،وقد بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية 123.0 نقطة في جويلية 2021،

أي أقل بنسبة 1.2 % من الشهر السابق، رغم أنه لا يزال أعلى بنسبة 31.0 % من المستوى الذي سجله في الفترة نفسها من عام 2020 ، وقد أرجعت الفاو التغييرات المسجلة في الأسعار إلى هبوط أسعار جلّ الحبوب والزيوت النباتية فضلًا عن أسعار منتجات الألبان.
قالت منظمة الأغذية والزراعة إن أسعار الحبوب قد تراجعت بنسبة 3 % بين جوان وجويلية 2021 ، حيث نزلت الأسعار بفعل ضعف الأسعار الدولية للذرة ،كما انخفضت أسعار الحبوب الخشنة الأخرى مثل الشعير والذرة الرفيعة بشكل كبير، ما عكس ضعف الطلب على استيرادها ،غير أن أسعار القمح قد إرتفعت بنسبة 1.8 % لتصل بذلك إلى أعلى مستوى لها منذ منتصف عام 2014 - ويرجع هذا جزئياً إلى المخاوف بشأن الطقس الجاف وظروف المحاصيل في أمريكا الشمالية.
وانخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار منتجات الألبان بنسبة 2.8 % عن مستواه المسجل في جوان متأثرًا بتباطؤ نشاط السوق في نصف الكرة الأرضية الشمالي بسبب العطلات الصيفية الجارية، حيث سجل مسحوق الحليب الخالي من الدسم الانخفاض الأكبر، وتلته الزبدة ومسحوق الحليب الكامل الدسم والجبن.
وبلغ مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية أدنى مستوى له منذ خمسة أشهر، حيث انخفض بنسبة 1.4 %عن شهر جوان، إذ عوضت الأسعار المنخفضة لزيوت الصويا واللفت وبذور دوار الشمس عن ارتفاع قيم زيت النخيل.
في المقابل، ارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر بنسبة 1.7 % للشهر الرابع على التوالي وقد ارتبط ارتفاع الأسعار هذا بشكل رئيسي بإرتفاع أسعار الزيت الخام وكذلك بقلة اليقين بشأن تأثيرات موجات الصقيع التي ضربت مؤخرًا الغلال في البرازيل، المصدّر الأكبر للسكر في العالم، فيما أن التوقعات الإيجابية للإنتاج في الهند قد حالت دون حصول ارتفاع أكبر في الأسعار.
أما مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم فقد ارتفع بشكل هامشي عن مستوى الشهر السابع مع تسجيل أسعار لحوم الدواجن الارتفاع الأكبر جراء زيادة استيرادها من قبل شرق آسيا والتوسع المحدود للإنتاج في بعض المناطق، كما ارتفعت أسعار لحوم الأبقار، مدفوعةّ بزيادة استيرادها من قبل الصين وبانخفاض الإمدادات من جانب المناطق المنتجة الرئيسية.
وفي ما يتعلق بالتوقعات، فمن المنتظر أن ترتفع المخزونات العالمية للحبوب في الموسم 2021 /2022 للمرة الأولى منذ الموسم 2017 /2018 ،حيث بلغت المخزونات العالمية من الحبوب 836 مليون طنّ، أي بزيادة بنسبة 2.4 % عن مستواها المنخفض خلال السنة الفائتة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115