المدير الجهوي للتجارة بالمنستير: عملية ضخّ كميّة من الزيت النباتي في الجهة وانطلاق تزويد المخابز بالفرينة

انطلقت أمس عملية تزويد المطاحن للمخابز بولاية المنستير البالغ عددها 150 مخبزة بصفة عادية بمادّة الفرينة ليمكنها استئناف العمل

بشكل عادي إذ أنّ حوالي 10 مخابز بالجهة توقفت يوم الأحد الفارط عن تصنيع الخبز بسبب نفاذ المخزون وفق ما أفاد به أمس المدير الجهوي للتجارة بالمنستير أحمد المثلوثي.

وأضاف المثلولي أنّ عملية ضخّ كميّة من الزيت النباتي في الجهة قد انطلقت منذ يوم الجمعة الماضي بمعدل 12 ألف لتر يوميا مؤكدا من ناحية أخرى أنّ عملية التزويد في الجهة متواصلة بشكل عادي من ذلك أنّ سوق الجملة للخضر والغلال بالمكنين وردت عليه اليوم 350 طن من الخضر والغلال.
وسجلت أسعار الخضر استقرارا منذ جوان المنصرم وبلغ اليوم سعر الجملة للكيلوغرام الواحد من الفلفل الشعباني بين 600 مليم و1 دينار و100 مليم، ومعدل سعر الفلفل البقلوطي 1 دينار و500 مليم، والبطاطا بين 800 مليم و1 دينار، والبصل بين 300 مليم و600 مليم، والطماطم بين 400 مليم و700 مليم.
وتسجل الغلال ارتفاعا في الأسعار من ذلك أن سعر الكيلوغرام الواحد من العوينة بين 1 دينار و1 دينار و500 مليم، والبطيخ بين 400 مليم و500 مليم، والعنب بين 2 دينار و500 مليم و2 دينار و700 مليم حسب أسعار الجملة. كما تسجل أسعار الدجاج ارتفاعا إذ أنّ سعر الدجاجة الجاهزة للطبخ يتراوح بين 6 دينار و500 مليم و7 دينار و800 دينار، و«الاسكلوب» بين 15 دينار و16 دينار.

وسجلت فرق المراقبة الاقتصادية الراجعة بالنظر إلى الإدارة الجهوية للتجارة بالمنستير 121 مخالفة اقتصادية أثناء 744 زيارة ميدانية خلال شهر جوان المنصرم حسب المدير الجهوي للتجارة.
وتعلقت جلّ المخالفات الاقتصادية بعدم اشهار الأسعار والفوترة والتي تمثل معا نسبة 40 في المائة إلى جانب غياب سندات النقل وهي تهم خاصة قطاع الدواجن والمرطبات.
وحجزت فرق المراقبة الاقتصادية السبت المنصرم 524 كيس من مادة السميد لدى مصنع لصنع الأعلاف سعة الكيس الواحد 50 كغ ووقع إعادة ضخ الكمية في المسالك القانونية وتأمين المبلغ لفائدة الخزينة العامة للدولة ،موضحا أنّ مصانع الأعلاف غير مخوّل لها استعمال السميد في تركيبة الأعلاف الحيوانية.
وأصدرت الإدارة الجهوية للتجارة بالمنستير قرارين في إيقاف التزويد بمواد الاختصاص «التبغ» بكلّ من منزل النور والساحلين، وحجزت 960 علبة تبغ.
وضبطت الإدارة الجهوية للتجارة بالمنستير من ناحية أخرى برنامجا جهويا لمراقبة نقاط بيع الأضاحي من ذلك أنّ بعض البلديات على غرار منزل فارسي والمنستير حددت نقاط بيع مراقبة وسيقع الاعتماد على بيع الإنتاج الحيواني الوطني.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115