حول وضعية التزويد خلال شهر رمضان: بإستثناء اللحوم الحمراء والدواجن .. تذبذب منتظر في العرض سيلقي بظلاله على الأسعار

قالت وزارة التجارة و تنمية الصادرات أن أسعار بعض المنتجات قد عرفت انفراجا تدريجيا خلال الشهر الحالي ،حيث نزلت أسعار

بعض المنتوجات بأكثر من 15 % مقارنة مع شهر فيفري الفارط كما حافظت أسعار البعض الأخر على مستويات مقبولة على مستوى التفصيل بينما لا تزال أسعار بعض الخضر الشتوية تعرف مستويات مرتفعة نسبيا على غرار مواد «الجلبانة الخضراء» والجزر.
بينت المعطيات التي تم عرضها خلال الندوة الصحفية لوزارة التجارة وتنمية الصادرات الخاصة باستعدادات شهر رمضان، أنه في ما يتعلق بالغلال، كان موسم القوارص مرضيا إجمالا من حيث التزويد والأسعار وكذلك بالنسبة لمادتي التفاح والدقلة كما ينتظر أن تعرف مادة الفراولو ارتفاعا في الكميات المعروضة خلال الفترة القادمة وتراجعا متواصلا في مستويات الأسعار.
وتوقعت الوزارة أن تعرف مادة البطاطا مستويات عادية نظرا لتزامن شهر رمضان مع الإنتاج البدري علاوة على توفر مخزون تعديلي بحوالي 14.5 ألف طن لدى المجمع المهني للخضر ،أما على مستوى الطماطم والفلفل،فإنه ينتظر أن تعرف هذه المواد تذبذبا من حيث التزويد والأسعار نظرا لاقتصار المعروضات على الإنتاج المحمي من جهة وللتراجع المنتظر للمردودية بسبب النقص المسجل في الأسمدة الكيميائية من جهة أخرى.
بالنسبة لمـــادة البصـــل الربعي،فقد ذكرت وزارة التجارة أنه بالرغم من التراجع المسجل في أسعار البصل الربعي منذ الأسبوع الثاني من شهر مارس الجاري، فإنه ينتظر تسجيل بعض الضغوطات خلال شهر رمضان القادم بسبب عمليات التقليع السابقة لأوانها بمناطق الإنتاج مما سيؤثر على المردودية علاوة على نقص التزويد بالأسمدة و في ما يخص الفول الأخضر والجلبانة الخضراء ،فإنه ينتظر أن تكون مستويات الأسعار في مستويات أقل من المستويات الحالية نظرا لتزامن شهر رمضان مع ذروة إنتاج هذه المواد.
ومن المنتظر أن تتقلص معروضات الخضر الشتوية تدريجيا على غرار الجزر واللفت والبسباس والبروكلو... بسبب قرب نهاية موسمها خلال شهر أفريل القادم مما سينجر عنه ارتفاع مستويات أسعارها، في المقابل سيعرف شهر أفريل القادم بداية دخول الفقوس والقرع الأخضر بأسعار ينتظر أن تكون في مستويات مرتفعة نسبيا على أن تتراجع تدريجيا خلال شهر ماي القادم.
وبالنسبة لاستعدادات وزارة التجارة لمنتجات الغلال ،فإن القوارص ستكون في مستويات مرتفعة نظرا للتقلص المنتظر للكميات المعروضة خلال شهر رمضان القادم ( خاصة البرتقال مسكي والطمسون والمدلينة) ،كما يتوقع أن تعرف أسعار مادة الفراولة مستويات مرضية نظرا لتزامن شهر رمضان مع ذروة الإنتاج.
وبالنسبة للتفاح من المنتظر أن تكون الأسعار في مستويات أعلى من الفترة الحالية نظرا لتزامن شهر رمضان مع تقلص المخزونات المنقولة و بالنسبة للغلال البدرية (بطيخ وخوخ ومشمش)،فينتظر أن تكون الأسعار في مستويات مرتفعة نظرا لتزامن شهر رمضان مع بداية إنتاج هذه المواد.
أما عن استعدادات وزارة التجارة في ما يتعلق اللحوم والدواجن ،فإن أسعار اللحوم الحمراء ينتظر أن تكون في مستويات عادية عموما نظرا لتوفر الإنتاج الوطني من اللحوم،أما دجاج اللحم فينتظر أن تكون الأسعار في مستويات عادية إذا تم إنجاز الإنتاج المبرمج خلال شهري أفريل وماي القادمين ( 11.4 و11.6 ألف طن) ،كما توقعت وزارة التجارة ان تكون الاسعار في مستويات عادية بالتّعويل على الإنتاج الشّهري والمخزون التّعديلي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115