ستتيح للمستهلك إمكانية التبليغ عن التجاوزات السعرية: المعهد الوطني للاستهلاك يطلق تطبيقة «codeonline» يوم 12 أفريل

أكد المدير العام المعهد الوطني للاستهلاك مراد بن حسين أمس على هامش الندوة الصحفية المتعلقة بإستعدادات وزارة التجارة لشهر رمضان عن إنطلاق العمل بتطبيقة الالكترونية «codeonline»  

بداية من يوم 12 أفريل المقبل والتي ستعمل على تزويد المستهلك بمختلف أسعار المنتجات الطازجة المتداولة بالأسواق على مدار 24 ساعة و كامل أيام أسبوع مع تمكينه من القيام بدور المراقب عبر الإعلام الفوري عند ملاحظته لتجاوزات.

قال المدير العام للمعهد الوطني للاستهلاك مراد بن حسين أن التطبيقة ستمكن المستهلك من متابعة يومية لأسعار المنتجات الطازجة في الأسواق من خضر وغلال ولحوم ودواجن واسماك حيث ستوفر التطبيقة يوميا الكلفة التقديرية لقفة التونسي بمختلف الأسواق وسيتمكن المستهلك بذلك من اختيار السوق التي تتمتع بأسعار تفاضلية مقارنة بالأسواق الأخرى .
وأضاف المصدر ذاته أن التطبيقة ستمكن من مكافحة الارتفاع الفوضوي لأسعار التفصيل في الأسواق عبر إشعار المستهلك لتجاوز أسعار المنتجات للأسعار المرجعية كما يعطي المستهلك إمكانية الإبلاغ في حال ملاحظته لتجاوزات سعرية بما يضمن التدخل لاتخاذ الإجراءات الردعية المناسبة ،حيث يتسنى للمواطن التدخل عبر التطبيقة ورفع المخالفات بصفة آنية إلى مصالح المراقبة المعنية عبر التطبيقة التي ستكون بدورها في تواصل مع الإدارات الجهوية للتجارة والسلطة المركزية ،كما تقوم الإدارات الجهوية بالمراقبة الرقمية الآلية عن بعد ومنذ أول نشرة.

وأضاف بن حسين في تصريح لـ«المغرب» أن التطبيقة موجهة لـ12 مليون مستهلك، وستمكن التطبيقة المستهلك من رؤية أسعار التفصيل للمنتجات التي يقتنيها بصفة يومية في الأسواق الخمسة الأقرب إليه سواء أكانت أسوااق تفصيل يومية أو أسواق أسبوعية ،مشيرا إلى أن البرمجة تغطي حاليا نحو 50 سوق تفصيل فقط، غير أن العمل جار على توسيع قاعدة الأسواق التي تقوم بتسجيل الأسعار على التطبيقة والهدف هو بلوغ 80 سوق تفصيل مع العلم أن 20 بلدية قد انخرطت في المنظومة هي التي تقوم بتسجيل الأسعار لـ50 سوق تفصيل وبين المصدر ذاته أن الأسواق التي يقع التركيز عليها هي التي تتركز في مناطق عمرانية مرتفعة وذلك لضمان ولوج المعلومة لأكبر فئة ممكنة.
وبين المدير العام المعهد الوطني للاستهلاك أنه بالإضافة إلى تمكين المستهلك من القيام بدور المبلغ عن التجاوزات، فإن المنصات الخلفية للتطبيقة تتيح للإدارات الجهوية للتجارة والسلطة المركزية التحرك ولديها الرؤية الشاملة للأسعار ويمكن التدخل الآلي في حال ملاحظة تجاوزات سعرية ...
وستكون التطبيقة متاحة على المنصات الالكترونية بداية من آب ستور كمرحلة أولى على أن يقع تحميلها على غوغل بلاي بعد أيام قليلة من إدراجها على منصة أب ستور .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115