يعتبر أعلى مستوى وصلت إليه منذ 2014: بداية قوية لمؤشر أسعار الغذاء في السوق العالمية خلال 2021

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) أمس إن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت للشهر الثامن على التوالي خلال شهر جانفي، لتلامس أعلى مستوى

وصلته منذ جويلية 2014، مدعومة بإرتفاع في أسعار الحبوب والسكر والزيوت النباتية وفقا لما ورد في نشرية «الفاو» على موقعها الالكتروني.

وصل متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء الذي يرصد التغيّرات الشهرية في الأسعار الدولية للسلع الغذائية الأكثر تداولًا والذي صدر اليوم، 113.3 نقاط خلال الشهر المنقضي، أي بزيادة نسبتها 4.3 % عما كان عليه في ديسمبر 2020.وتشير البيانات ذاتها إلى ارتفاع شهري في أسعار الحبوب بنسبة 7.1 % بقيادة صعود أسعار الذرة التي زادت بنسبة 11.2% ،علاوة على إرتفاع أسعار القمح بنسبة 6.8 % .

كما شهد مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية ارتفاعا بنسبة 5.8 % ليصل بذلك إلى أعلى مستوى له منذ ماي 2012. وقد فسرت المنظمة ارتفاع الأسعار بالنقص المستمر في اليد العاملة المهاجرة، والإضرابات التي طال أمدها في الأرجنتين والتي حدت من زيت الصويا المتوافر للتصدير.
وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر بنسبة 8.1 % مقارنة بشهر ديسمبر بعدما أثار الطلب العالمي القوي على الاستيراد مخاوف بشأن تقلّص الكميّات المتوافرة نتيجة تراجع توقعات المحاصيل في الاتحاد الأوروبي والاتحاد الروسي وتايلند وأحوال الطقس الجاف أكثر من المعتاد في أمريكا الجنوبية.

وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار منتجات الألبان بنسبة 1.6 % مدعومًا بمشتريات الصين الكبيرة قبل الاحتفالات المقبلة برأس السنة الجديدة في البلاد وسط تدني الإمدادات المخصصة للتصدير في نيوزيلندا.
وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم بنسبة 1.0 % مدفوعا بتزايد الواردات العالمية من لحوم الدواجن، لاسيما من البرازيل، وسط تفشي أنفلونزا الطيور التي قيّدت الإنتاج والصادرات من عدّة بلدان أوروبية.

أما في ما يتعلق بالتوقعات،فإن الفاو ترجح حدوث انخفاض حاد في المخزونات العالمية من الحبوب حيث ينتظر أن تنخفض المخزونات العالمية من الحبوب بنسبة 2.2 % لتصل إلى 801 مليون طن، وهو أدنى مستوى لها في خمس سنوات ، وتشير التوقعات الحالية إلى أن الاستخدام العالمي للحبوب في الفترة 2020/2021 سيبلغ 761 2 مليون طن، بزيادة قدرها 52 مليون طن عن الموسم السابق. وتعزى الزيادة بشكل أساسي إلى الاستخدام الكبير للحبوب الخشنة كعلف في الصين.

وتذهب بيانات المنظمة إلى أن التجارة العالمية بالحبوب في الفترة 2021/2020 ستبلغ 465.2 مليون طن، بزيادة ضخمة نسبتها 5.7 % عن المستوى القياسي المسجّل خلال الموسم السابق. ويعكس رفع التوقعات مشتريات الذرة الكبيرة من جانب الصين، لا سيما من الولايات المتحدة الأمريكية. ومن المرتقب أن تشهد التجارة الدولية بالأرزّ توسعًا أكبر بنسبة 7.9 %، ما يعكس النمو القوي للصادرات من الهند.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115