مواد أساسية مفقودة في شهر نوفمبر: أصحاب المخابز ومراكز تجميع الحليب يتوقفون عن النشاط

من المنتظر أن يشهد أواخر شهر أكتوبر تحركات إحتجاجية تصل إلى حدود التوقف عن النشاط وسيمتد هذا التوقف إلى شهر نوفمبر ،

حيث تعتزم مراكز تجميع الحليب التوقف عن النشاط في أواخر شهر أكتوبر على أن تدخل في إضراب مفتوح بداية من 3 نوفمبر وفقا لما أعلنته الغرفة النقابيـــة الوطنيـــة لمراكــــز تجميـــع الحليـــب كما تستعد الغرفة النقابية الوطنية للمخابز للتوقف عن النشاط بداية من منتصف شهر نوفمبر.
تعتزم مراكز تجميع الحليب تنفيــــــذ إضراب عن التجميع أيام 27-28 -29 أكتوبر 2020 و الدخول في إضراب مفتوح بداية من 3 نوفمبر المقبل إذا استمرت الإدارة في تجاهلها لمطلبي الغرفة المتعلقيـــــن بالترفيع في منحة التجميع والتبريد وصرف المتخلد منها منذ بداية السنة الحالية .
وكانت الغرفة قد هددت بالدخول في إضراب مطلع جويلية المنقضي غير انه وقع تعليقه بعد التوصل إلى إتفاق حسب تصريح سابق لرئيس الغرفة الوطنيّة لمراكز تجميع الحليب حمدة العيفي لـ«المغرب»، يقضي بصرف منحة للمجمعين لثلاثية واحدة قيمتها 24 مليون دينار وصرف منحة قيمتها 20 مليون دينار لفائدة المصنعين من جملة مستحقات تقدر قيمتها بـ80 مليون دينار.

كما يستعد أصحاب المخابز للقيام بإيقاف النشاط بكل ولايات الجمهورية بداية من يوم 15 نوفمبر حسب ما أكده رئيس الغرفة النقابية الوطنية للمخابز محمد بوعنان لـ«المغرب» معتبرا أن اتخاذ هذا القرار يأتي على خلفية عدم إستجابة وزارة التجارة للقرار الممضى بين لجنة المفاوضات ووزارة التجارة.
وقال رئيس الغرفة النقابية الوطنية للمخابز محمد بوعنان في تصريح لـ«المغرب» أن المخابز باتت عاجزة عن دفع مساهمات الضمان الاجتماعي وخلاص المطاحن التي أصبحت ترفض تزويد المخابز دون خلاص دوري في كل شهر،حيث كان الاستخلاص يتم كل ثلاثة أشهر على الأقل واليوم أصبحت للمخابز ديون كبيرة لفائدة المطاحن مما إضطرهذه الأخيرة إلى التوقف عن التزويد بـ«الفارينة».

وأوضح بوعنان أن تأخر المخابز عن خلاص المطاحن يأتي نظرا لعدم إيفاء الدولة بالتزاماتها تجاه المخابز وذلك بدفع الجزء الخاص بها ،حيث لم تتحصل المخابز على مستحقاتها من الدولة منذ شهر جويلية .
وتطالب الغرفة اليوم وزارة التجارة إما بالاتفاق مع المطاحن لضمان تزويد المخابز أو أن تقوم الدولة بدفع مساهمتها من أجل ضمان استمرارية نشاط المخابز .
وأضاف بوعنان أن الغرفة لم تتلق أي اتصال من وزارة التجارة إلى حدود كتابة هذه الأسطر مشيرا إلى أنه سيقع عقد اجتماع آخر للغرفة يوم 05 نوفمبر 2020 بسيدي بوزيد لمزيد تقييم الوضع من أجل تثبيت تاريخ التوقف عن النشاط المبرمج في منتصف الشهر المقبل.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115