منظمة الأغذية والزراعة «فاو»: صعود مؤشر أسعار الغذاء العالمية لثالث شهر في أوت

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) اليوم الخميس أن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت في أوت للشهر الثالث على التوالي بقيادة الحبوب الخشنة والزيوت النباتية والسكر.

وبلغ متوسط مؤشر فاو لأسعار الغذاء، الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر، 96.1 نقطة الشهر الماضي مقابل 94.3 نقطة في جويلية.
وقالت المنظمة، ومقرها روما، في بيان أيضا إن محاصيل الحبوب العالمية مازالت تتجه نحو تسجيل مستوى قياسي سنوي في 2020.
وصعد مؤشر المنظمة لأسعار الحبوب 1.9 ٪ في أغسطس آب عن الشهر السابق وسبعة بالمئة فوق قيمته قبل عام.

وقالت فاو إن من بين الحبوب الرئيسية، سجلت أسعار الذرة الرفيعة والشعير والأرز أكبر ارتفاع. وصعدت الذرة أيضا بقوة مدفوعة بمخاوف إزاء إنتاج الولايات المتحدة بعد تلف في المحاصيل مؤخرا في أيوا.
وصعد مؤشر أسعار الزيوت النباتية 5.9 ٪ على أساس شهري عائدا ليحوم حول المستويات المسجلة عندما اجتاحت أزمة فيروس كورونا العالم في بداية العام.

وتلقى زيت النخيل دعما من تباطؤ متوقع في الإنتاج في الدول الرئيسية المنتجة، وهو ما يُتوقع أن يسفر، مع الطلب العالمي القوي على الواردات، عن انخفاض مستويات المخزونات.

وارتفع متوسط أسعار السكر 6.7 ٪ عن يوليو تموز، مما يعكس توقعات بخفض الإنتاج بسبب سوء الأحوال الجوية في الاتحاد الأوروبي وتايلاندا. وساعدت قوة الطلب على الواردات في الصين أيضا في زيادة الأسعار.
على النقيض، لم يشهد مؤشر منتجات الألبان تغيرا يُذكر خلال الشهر، كما ظل مؤشر اللحوم مستقرا إلى حد بعيد.

وعدلت فاو توقعاتها لموسم الحبوب في 2020 بالخفض نحو 25 مليون طن، وهو ما يرجع بالأساس إلى توقعات تراجع إنتاج الذرة بالولايات المتحدة.

لكن رغم الخفض، لا تزال المنظمة تتوقع محصولا قياسيا هذا العام يبلغ نحو 2.765 مليار طن، في ارتفاع ثلاثة بالمئة عن مستويات 2019.
وقالت فاو «من المتوقع أن تسجل محاصيل الذرة مستوى قياسيا في كل من الأرجنتين والبرازيل في مقابل توقع نمو إنتاج الذرة الرفيعة عالميا بنسبة ستة في المائة عما كانت عليه خلال العام الفائت. ومن المتوقع كذلك أن يبلغ الإنتاج العالمي للأرز في عام 2020 مستوى قياسيا جديدا قدره 509 ملايين طن».

ووصل توقعها للاستخدام العالمي للحبوب في 2020 - 2021 إلى 2.746 مليار طن، في ارتفاع 2 ٪ عن مستويات 2019 - 2020.

أما توقعها لمخزونات الحبوب العالمية بحلول نهاية المواسم في 2021 فيبلغ 895.5 مليون طن، في انخفاض 33.4 مليون طن منذ جويلية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115