وفقا لألية تعديل أسعار المحروقات لسنة 2020: تخفيض منتظر في أسعار المحروقات خلال شهر ماي بنسبة 1،5 %

بعد تغيير آلية تعديل أسعار المحروقات من إجراء تعديل كل 3 أشهر إلى شهر واحد،ينتظر أن تعقد اللجنة الفنية المكلفة بضبط ومتابعة أسعار بيع منتجات

النفط الجاهزة والموردة والمكررة محليا الأسعار خلال الأيام السبعة الأولى من الشهر المقبل بهدف إدخال تعديل جزئي في أسعار بيع المحروقات للعموم سواء بالترفيع أوبالتخفيض بنسبة لا تتعدى 1.5 ٪.

وفقا لآلية التعديل المعتمدة خلال سنة 2020 ،سيتم ضبط أسعار بيع مواد البنزين الخالي من الرصاص والغازوال العادي والغازوال بدون كبريت من قبل اللجنة وفق مقتضيات آلية شهرية للتعديل الأوتوماتيكي بعد ملاحظة معدل أسعار التوريد بالدينار التونسي لكل مادة من المواد المذكورة خلال مدة شهر تنتهي قبل اليوم الأول من الشهر المعني بالتعديل.
وقد أوضح المدير العام للطاقة حازم اليحياوي في تصريح ل» المغرب» أن الاجتماع المنتظر انعقاده الشهر المقبل سيحدد على إثره طبيعة التعديل مرجحا أن يكون هناك تخفيض في أسعار المحروقات للشهر الثاني على التوالي لاسيما وأن الأسعار في السوق العالمية لم تصل إلى مستوى 40 مستو دولار للبرميل.

وأكد اليحياوي أن التخفيض المنتظر إجرائه خلال شهر ماي سيكون في حدود 1.5 % مثلما نصت على ذلك الآلية ،معتبرا أن إعتماد الآلية سيكون له انعكاسا ايجابيا سواء على المستهلك أوعلى مستوى الدولة.مع العلم أن السقف السنوي للتخفيض أوالترفيع ب 18 % بالنسبة للآلية الجديدة (2020)، مقابل 20 % في الآلية القديمة(2016) ،كما سيقع إخضاعها للتقييم بعد ستة أشهر من دخولها حيز التنفيذ.

إشترك في النسخة الرقمية للمغرب

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

وفي سياق متصل ،قال المدير العام للطاقة أن استهلاك المحروقات قد تراجع بنسبة 21 في المائة خلال شهر مارس ،كما توقع ان ترتفع نسبة التراجع الى حدود 60 % خلال شهر أفريل.

وتجدر الاشارة الى أنه لا يمكن ان تتجاوز قيمة التعديل الشهري لسعر البيع للعموم نسبة واحد فاصل خمسة بالمائة (1,5 %) من سعر البيع الجاري به العمل منذ آخر تعديل، وذلك بالترفيع أو بالتخفيض خلال 2020 على ان يقع الترفيع في النسبة إلى إثنين بالمائة (2 %) من أول جانفي 2021.وكانت وزارة الطاقة و المناجم قد قررت التخفيض في أسعار البيع للعموم للمواد البترولية بنسبة 1.5 % يوم 7 أفريل الجاري لتكون قيمة التخفيض بين 20 و30 مليما عن كل لتر .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115