حازم اليحياوي مدير عام الطاقة لـ«المغرب»: اللجنة الفنية لمراجعة أسعار النفط تتجه نحو التخفيض

شهدت الأسواق العالمية منذ بداية انتشار فيروس كورونا تاثيرا في اسعار البترول بعد تراجع الطلب من الصين خاصة لتبدأ سلسلة

من الانخفاضات نزل فيها سعر البرميل بالاسعار الاجلة الى ما دون ال 25 دولار وهو ما طرح في تونس اسئلة حول إمكانية التخفيض وفق الية التعديل الالي لاسعار الطاقة.
قال حازم اليحياوي مدير عام الطاقة في تصريح للمغرب ان امكانية التخفيض واردة امام انخفاض الاسعار العالمية للنفط لافتا الى ان اخر تعديل كان في العام 2016 ، واكد اليحياوي انه مع تسجيل ا التدني في اسعار المحروقات تم تشكيل لحنة فنية اساسا تضم الاطراف المتدخلة لتتم المراجعة وعلاقتها بميزانية الدولة مؤكدا ان المراجعة تتجه نحو التخفيض.
من جهة اخرى بين المتحدث انه لا يمكن الحديث عن تخفيض في مقارنة بالاسعار الحالية باعتبار انها اسعار العقود الآجلة، مشيرا الى ان اسعار المحروقات في تونس تعد من ادنى الاسعار في افريقيا بعد البلدان المنتجة للغاز والبترول (الجزائر ونجيريا وليبيا ومصر).
وقال ان ضغط هبوط الاسعار العالمية ينسحب ايضا على الصادرات وعائدات خزينة الدولة. باعتبار ان تونس تقوم ايضا بالتصدير.

اما عن نسق عمل الشركات المنتجة للنفط والغاز قال حازم اليحياوي انها تعمل بنسق عادي الا انه وبعد تسجيل مشاكل على مستوى تامين التموين للعملة تم التدخل وتكليف شركات خدمات لتامين تزود العملة الموجودين داخل حقول النفط.


وبالنسبة الى اعمال الصيانة قال اليحياوي ان بعض المصاعب كانت في بداية تفشي فيروس كورونا وتتمثل في ضرورة بقاء فنيين ومهندسين من بريطانيا وكندا للتدخل الفني على مستوى محطة ضخ الغاز بقابس وقد تم التدخل على مستوى رئاسة الحكومة للسماح بطائرة خاصة للقدوم اثر انهائهم لاعمالهم لإجلائهم.

اما فيما يتعلق بالتوزيع فقد أكد المتحدث ان مراكز تعبئة قوارير الغاز تعمل بنسق عادي مع توفير وسائل الوقاية للعملة وتعقيم قوارير الغاز مؤكدا انه لن يتم تسجيل نقص باعتبار ان كامل الشبكة تعمل وينسق عادي. ففي مثل هذه الفترات تكون الاولوية عادة للطاقة الى جانب الغذاء والدواء وهو ما يتم التاكيد عليه في كل المناسبات وباهمية الاحتياطي من العملة الصعبة لتوفير هذه الضروريات الثلاث.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115