مندوبية الفلاحة بالقصرين: نسبة جني صابة الزيتون في الجهة «ضعيفة» ولـم تتجاوز الـ30 % رغم أهمية صابة هذا الموسم

بلغت نسبة تقدم عمليّة جني صابة الزيتون بولاية القصرين بالنسبة للموسم الفلاحي الحالي 2019 - 2020، 30 % وهي نسبة اعتبرها

رئيس دائرة الإنتاج النباتي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بشير البوبكري، «ضعيفة».

وأرجع البوبكري ذلك إلى نقص اليد العاملة بالجهة وعزوف الشباب العاطل عن العمل عن جني الزيتون، فضلا عن عدم إقبال الفلاحين على الميكنة الفلاحية في ظل عدم توفر الظروف الملائمة لها بالجهة، على غرار غياب غابة مهيئة ويد عاملة مختصة وعمال إضافيين لجمع حبوب الزيتون المتبقية بالأشجار.
وأوضح ذات المصدر، أن صابة الزيتون لهذا الموسم، قدرت بـ60 ألف طن، وهي صابة قياسية لم تسجلها الجهة سابقا، مبرزا أن صابة الموسم المنقضي كانت في حدود 35 طنا، فيما قدرت صابة سنة 2017 بـ30 طنا.
وأشار في سياق متصل، إلى أن مساحات غابات الزيتون بالولاية تبلغ حوالي 87750 هكتارا، موزعة بين 90 % إنتاج مطري مقابل 10 % إنتاج سقوي، علما وأن مواطن إنتاج الزيتون توجد بكل من معتمديات سبيطلة وفريانة والقصرين الجنوبية وماجل بلعباس.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115