هي الأعلى بين مختلف توقعات المؤسسات الدولية: صندوق النقد العربي يتوقع نمو الاقتصاد التونسي بـ 3 %في موفى 2020

توقع صندوق النقد العربي في آخر تقاريره أن ينمو الاقتصاد الوطني خلال العام المقبل بنسبة 3 في المائة وذلك بعد أن يحقق 2.5 في

المائة في موفى 2019 وهي توقعات تبقى بعيدة عن التوقعات الرسمية التي خفضت من نسبة نمو الاقتصاد الوطني خلال هذا العام إلى 1.4 في المائة بعد أن كانت في حدود 3.1 في المائة ،فيما لم تذكر وزارة المالية في وثيقة مشروع قانون المالية لسنة 2020 ذلك.

تعتبر التوقعات التي أصدرها صندوق النقد العربي الأعلى مقارنة بباقي المؤسسات الدولية ،حيث توقع التقرير الجديد للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية حول الآفاق الاقتصادية الإقليمية لشهر نوفمبر 2019 نمو الاقتصاد التونسي بنسبة 2.6 ٪ السنة المقبلة ،فيما توقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد الوطني بنسبة 2.4 في المائة موفى 2020.

وقال صندوق النقد العربي أن النشاط الاقتصادي التونسي سيتأثر بضعف مستويات الطلب في منطقة الشريك التجاري الأبرز الاتحاد الأوروبي لاسيما في ما يتعلق بقطاع الإنتاج الصناعي على أن يخفف النمو المسجل في نشاط قطاعي الفلاحة والخدمات من وطأة تباطؤ القطاع الصناعي وأن يعمل جزئيا على دعم النمو الاقتصادي لسنة 2019 .

وفي السياق ذاته، أعلنت المفوضية الأوروبية في تقريرها الأخير الصادر بخصوص توقعات النمو الأوروبي أنها خفضت توقعات النمو لإجمالي الناتج المحلي بمنطقة اليورو ليصل إلى 1.1 % في 2019 مقارنة بنسبة 1.2 % التي تم تسجيلها في التقديرات السابقة.

وذكرت المفوضية في البيان الصادر عنها إن الاقتصاد الأوروبي دخل في مرحلة شهد فيها ضعفا في النمو والتضخم» وأضافت أنها تتوقع وصول نسبة التضخم إلى 1.2 % في 2019 و2020 قبل ارتفاعه مجددًا بنسبة 1.3 % في 2021.وقامت ايضًا المفوضية بخفض توقعات النمو لفرنسا بنسبة 1.3 % للعام المقبل مقارنة بالتقديرات السابقة التي بلغت 1.4 % وأكدت على نسبة نمو 1.3 % للعام الجاري.

وسيعزز كل من القطاع السياحي وزيادة انتاج الغاز من حقل نوارة نسبة نمو الاقتصادي لسنة 2020 حسب ما ذكره صندوق النقد العربي في تقرير آفاق الاقتصاد العربي الأخير وقد عرج صندوق النقد العربي على استكمال صندوق النقد الدولي للمراجعة الخامسة لبرنامج تونس الاقتصادي الذي يدعمه «إتفاق تسهيل الصندوق المدد»،ليصل بذلك مجموع المبالغ التي وقع صرفها في إطار التسهيل إلى 1.6 مليار دولار،مما يحفز الشركاء الآخرين والأسواق الدولية لتقديم التمويل الضروري لدعم الإصلاحات الاقتصادية الجاري تنفيذها والتي بدأت تعطي أكلها.

وفي ما يتعلق بنسبة التضخم، فقد توقع صندوق النقد العربي أن تنتهي سنة 2019 بنسبة لا تتعدى 6.7 في المائة على أن ينزل إلى 6 في المائة سنة 2020.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115