صندوق تعويض الأضرار الفلاحية ينطلق فعليا في العمل عبر تأمينات يقدمها الصندوق التونسي للتأمين التعاوني الفلاحي «كتاما»

أعلن وزير الفلاحة سمير الطيب ،الاثنين، عن انطلاق صندوق تعويض الاضرار الفلاحية الناجمة عن الجوائح الطبيعية

في العمل رسميا في وقت وقع فيه الصندوق التونسي للتأمين التعاوني الفلاحي « كتاما» اتفاقيتين مع وزارتي الفلاحة والمالية للشروع في إسداء العمليات التأمينية للصندوق.

ولاحظ الطيب ، خلال افتتاح اليوم الإعلامي حول صندوق تعويض الاضرار الفلاحية الناجمة عن الجوائح الطبيعية الملتئم، ان هذا الصندوق الذي تم ادراجه ضمن قانون المالية لسنة 2018 ويعتبر ضامنا للفلاحين والبحارة المنخرطين فيه، لحماية مواردهم من تأثيرات تغيرات المناخ وتنمية قدراتهم التنافسية.
ويهدف الصندوق كذلك إلى المساهمة في تعويض الأضرار التي تلحق بالمنخرطين فيه من جراء تاثير الجوائح الطبيعية والتي لا تدخل في مجال التأمين العادي كالعواصف والفيضانات والجليدة والجفاف والرياح والثلوج ، وفق الطيب.

وأشار الطيب ان « تأمينات كتاما « ستتولي التصرف ، وفق الاتفاق، في الصندوق الذي تغطي أنشطة الزراعات السقوية والمطرية وتربية الحيوانات والمنتجات الفلاحية والبحرية.
وحددت نسبة التعويض القصوى التي تمنحها شركة التامين عند حدوث الجائحة بنحو 60 % من قيمة المنتوج أو مبلغ نفقات الإنتاج المصرح به وتحتسب على نسبة الضرر.

وتتأتى مداخل الصندوق من ميزانية الدولة عبر منحة في حدود 30 مليون دينار سنويا وبمعلوم تضامني بنسبة 1 % على بعض المنتجات الفلاحية وبمساهمات المنخرطين في الصندوق بنسبة 2،5 % من مبلغ نفقات الإنتاج أو قيمة المنتوج المصرح به.
واشار الطيب الى ان القيمة الجملية للأضرار الناجمة عن الجوائح الطبيعية، خاصة منها غير المؤمنة، بلغت خلال السنوات الثماني الأخيرة 345 مليون دينار.

وأضاف ان اجمالي المساعدات الظرفية لجبر الأضرار الفلاحية من ميزانية الدولة ، بلغت في المقابل، حوالي 131 مليون دينار بمعدل16،4 مليون دينار سنويا.

وشدد المدير العام الصندوق التونسي للتأمين التعاوني الفلاحي «كتاما» ، لمجد بوخريص، على ان الانطلاق الفعلي لصندوق تعويض الاضرار الفلاحية الناجمة عن الجوائح الطبيعية سيمكن الفلاحين من دفع الدورة الاقتصادية للبلاد ولضمان ديمومة موارد رزقهم.
وتعهد بوخريص بان تكون تأمينات «كتاما» قريبة من الفلاحين من خلال تواجدها في اكثر من 140 نيابة تامين كما سيتم وضع خط اخضر للفلاحين للاسترشاد حول كيفية التعويض في حالة حصول جائحة.

وأكد عضو اتحاد الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري ناصر عمدوني، ان هذا الصندوق يسعى لحماية منظومات انتاج الفلاحي خاصة منها الهشة من الانهيار.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115