تونس تستضيف الدورة 37 لمجلس وزراء الأسكان والتعمير العرب ومؤتمر الإسكان العربي السادس في نوفمبر2020

تستضيف في تونس نهاية العام المقبل الدورة 37 لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب ومؤتمر الإسكان العربي السادس

حول»سياسات واستراتيجيات تطوير المناطق العشوائية والحد من انتشارها».

وكانت تونس قد شاركت بوفد يترأسه وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية نور الدين سالمي في أعمال المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب (تونس عضو من بين 8 أعضاء) واجتماع مجلس وزراء الإسكان والتعمير وكذلك أشغال المنتدى الوزاري العربي الثالث للأسكان والتنمية الحضرية الذي انتهت أشغاله يوم الثلاثاء المنقضي .

وقد تم خلال الدورة تقديم تحضيرات استضافة تونس للدورة 37 لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب ومؤتمر الإسكان العربي السادس المزمع عقدهما بتونس العاصمة في موفي شهر نوفمبر 2020.

كما تولى وزيرالتجهيزخلال المنتدى الوزاري تقديم مداخلة حول ماحققته تونس عبر عقود في مجال السكن والسكن الاجتماعي وتهذيب وإدماج الأحياء السكنية وتهيئة المقاسم والتحديات الحالية والمستقبلية التي يواجهها هذا القطاع الحيوي والتوجهات والخطط المعتمدة لتجاوزها.
كما مثلت الدورة فرصة للاطلاع على تجارب مختلف الدول العربية وتبادل الخبرات في مجال السكن والبناء المستدام والتنمية الحضرية المندمجة .

وقد تم خلال المنتدى دعوة الدول العربية إلى تحديد نقاط اتصال وطنية لرصد التقدم في تنفيذ الخطة التنفيذية للإستراتيجية العربية للإسكان والتنمية الحضرية 2030، وعرض التطورات ومدى اتساق أولوياتها وخططها الوطنية مع الأولويات ورؤى التنمية الحضرية الإقليمية والعالمية على اللجنة العلمية الفنية الاستشارية لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب بالإضافة إلى ضرورة تعزيز مبادئ البناء الأخضر، .

كما شملت توصيات المنتدى الوزاري العربي الثالث للإسكان والتنمية الحضرية دعوة المؤسسات المالية إلى الابتكار في أساليب وخدمات الاقتراض للحصول على المسكن وتطوير الخدمات البلدية لهوامش المدن والمراكز العمرانية الصغيرة، لتخفيف الضغط عن المدن ودعوة المنظمات المانحة العربية والدولية إلى دعم الدول المتضررة لإعادة إعمارها والترحيب بالخطة الإستراتيجية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية 2020 - 2030 .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115