تونس تتراجع إلى المركز 78 في مؤشر جاذبية الامتياز التجاري العالمي لسنة 2019

تأخرت تونس بمرتبة واحدة في مؤشر جاذبية الامتياز التجاري العالمي لسنة 2019 (الفرانشيز) الذي يعنى برصد جاذبية

البلدان في استمالة الشركات لتحل 78 من بين 131 دولة والثالثة على الصعيد المغاربي .

مع إقتراب صدور تقرير التنافسية العالمية للعام 2019 الذي ينتظر أن يصدر في أكتوبر المقبل ،أصدر مركز الامتياز العالمي «روزنبرغ» التابع لجامعة نيو هامبشاير تقرير مؤشر جاذبية الامتياز التجاري العالمي لسنة 2019 وهو تقرير يتضمن مجموعة من المؤشرات وهي مخاطر السوق ، مخاطر المسافة الجغرافية والبعد الثقافي ، المخاطر القانونية والتنظيمية ، المخاطر الاقتصادية والسياسية وآفاق الأسواق.

وقد تحصلت تونس على مركز متأخر في آفاق نمو السوق بعد حلولها في المرتبة 94،كما جاءت في المركز 74 في المؤشر الفرعي المتعلق بالمخاطر السياسية والاقتصادية ،أما عن مؤشر مخاطر السوق فقد حلت تونس في المركز 67 والمركز 29 في مؤشر المسافة الجغرافية .
كما جاءت تونس وفقا للتقرير ذاته متأخرة في مؤشر نمو الناتج المحلي الإجمالي وذلك بحصولها على المرتبة 107، كما حلت في المرتبة 78 في نصيب الفرد الواحد من الناتج المحلي الإجمالي.

وفي سياق متصل وعلى الصعيد المغاربي،جاءت المغرب في المرتبة الأولى في المنطقة بعد حلولها في المركز 39 عالميا ، متبوعة بالجزائر التي نالت المركز الـ66 عالميا، ثم موريتانيا المركز الـ127 عالميا.
وعلى مستوى منطقة الشرق الوسط وشمال إفريقيا،تصدرت الإمارات العربية المتحدة ، متبوعة بالمغرب، ثم المملكة العربية السعودية، تليها جمهورية مصر، ثم إيران، قطر، فالجزائر والكويت.

وعلى مستوى القارة السمراء، وضع المؤشر الدولي المغرب في صدارة الدول الإفريقية خلال سنة 2019، تليها جنوب إفريقيا التي نالت المركز الـ55 عالميا، ثم غانا التي حصلت على المركز الـ64 عالميا، إلى جانب إثيوبيا التي تبوأت المركز الـ69 عالميا، وكذلك رواندا التي منحها التقرير المرتبة الـ71 عالميا، ثم ساحل العاج (72 عالميا) وتنزانيا (79 عالميا).

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115