من بين 12 شركة مبرمجة لسنة 2019: التفويت في 4 شركات مصادرة فقط خلال السداسي الأول بعائدات وصلت 41 مليون دينار

وصلت عائدات التفويت في الشركات المصادرة خلال السداسية الأولى من سنة 2019 إلى 41 مليون دينار وفقا لما أكده الرئيس

المدير العام لشركة الكرامة القابضة عادل غرار لـ«المغرب» وتعد هذه النتيجة بعيدة عن تطلعات الكرامة القابضة لاسيما إذا كانت الأهداف المرسومة للسنة الحالية تشير إلى تحصيل ما بين 200 و220 مليون دينار .

قال الرئيس المدير العام للكرامة القابضة عادل غرار أن ضعف قيمة العائدات ناجم عن سببين ،يرتبط السبب الأول بالوضع العام للبلاد لسنة 2019 ،حيث لم تكن السنة ملائمة لجذب المستثمرين الأجانب الأمر الذي أثر سلبا في عدد العروض التي تلقتها وتباعا في قيمة التفويت وقد أعرب غرار عن أمله في أن يغير القانون الأفقي المتعلق بتحسين مناخ الاستثمار الذي يلزم كل الهياكل العمومية بتبسيط الإجراءات وتقليص آجال المعاملات مع المستثمرين، وهو ما من شأنه أن يحسن مناخ الإستثمار.

أما عن السبب الثاني فهو يرتبط بحجم الشركات حيث بين غرار أن الشركات المزمع التفويت فيها خلال هذه العام أقل من الشركات التي تم التفويت فيها سنة 2018 بالإضافة إلى أن القيمة المالية للشركات المالية للعام الحالي أقل من شركات العام المنقضي ، مؤكدا أن طبيعة النشاط للشركات المصادرة لم تكن مؤثرة في عملية التفويت.
وفي ما يتعلق بالشركات التي تم النظر في التفويت فيها خلال السداسية الأولى من العام الحالي ،فقد أكد غرار أن طلب العروض لإذاعة شمس إفم لم يكن مثمرا مقابل نجاح التفويت في شركة حلق الواد للرحلات السياحية حيث تم توقيع عقد البيع في إنتظار نقل الملكية مع العلم أن قيمة التفويت ناهزت 38 مليون دينار،كذلك تم التفويت في قسط الدولة المقدر ب30 في المائة من شركة ثانية بقيمة 1 مليون دينار.

وتجري عمليات التفويت في شركة ثالثة صغرى جات ملتيمديا وتملك الدولة فيها قسط بـ 51 في المائة وقد تلقت الكرامة عرض ب 2 مليون دينار في القسط الخاص بها،كما سيقع إعادة طرح طلب عروض لشركة هافاس بعد فشل الطلب الأول في تلقي عروض تكون في مستوى الشركة ،حيث لم تتلق الكرامة إلا عرضا واحدا للشراء وينعكس الأمر ذاته على شركة الأبرشية بسيدي بوسعيد حيث لم يكن العرض مثمرا، وهناك عرض مالي مقبول للتفويت في شركة نادي عليسة ويمكن وصفها بالعملية الناجحة حسب تعبير الرئيس المدير العام للكرامة القابضة وبذلك تكون الكرامة قد نجحت في التفويت في 4 شركات من بين ثماني.

وينتظر أن يقع التفويت في 4 شركات خلال السداسية الثانية من العام الحالي ،فقد قال غرار انه سيقع فتح طلب عروض المالية للتفويت في شركة البركة الفلاحية بأوتيك يوم 30 جويلية الجاري ،تليها شركة بلاستيك يوم 8 أوت ثم شركة نيورست سيقع فتح العروض في بيع قسط الدولة المقدر ب51 في المائة في سبتمبر القادم ثم شركة ألفا فورد في الثلاثي الأخير من العام.

هذا وينتظر أن تستأنف عملية طلب العروض لشركة اسمنت قرطاج خلال الثلاثي الأخير من العام الحالي وذلك بعد أن دخلت في برنامج إعادة هيكلة أواخر العام المنقضي .

ووفقا لنتائج تنفيذ ميزانية 2019الى موفى مارس ،فإن العائدات المزمع تحصيلها من الأملاك المصادرة بين شركات وعقارات تصل إلى 390 مليون دينار .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115