يتراوح بين 12 و12500 دينار: زيادة بدينارواحد في سعر الكلغ من «العلوش الحي»بنقاط البيع بالميزان هذا العام

تحت تأثير غلاء الأعلاف، شهدت أسعار الأضاحي خلال السنوات المنقضية نسقا تصاعديا،حيث أكد اتحاد الفلاحة والصيد البحري

في بلاغ له يوم أمس أن تكلفة تربية الماشية قد زادت بنسبة تفوق 11 في المائة مقارنة بالعام المنقضي نتيجة لغلاء أسعار الأعلاف المركبة التي شهدت 10 زيادات متتالية منذ مارس 2018 إلى جوان المنقضي .

قال اتحاد الفلاحة والصيد البحري أن المتوفر من إنتاجنا المحلي من العلوش يلبي حاجات المستهلكين مشيرا إلى أن مقترح الأسعار تم إعداده بناء ا على المقدرة الشرائية الضعيفة للمواطنين وتتراوح أسعار الأضاحي التي سيقع بيعها بنقاط البيع المنظمة لهذا العام على النحو التالي، بالنسبة إلى البركوس (وزن يزيد عن 45 كلغ حي) : 12.000دينار/كلغ حي وبالنسبة الى العلوش (وزن اقل من 45 كلغ حي): 12.500دينار / الكلغ حي .

وقد إرتفع بذلك سعر كلغ الواحد من العلوش الحي لهذا العام بدينار مقارنة بسنة 2018 حيث كانت الأسعار العام المنقضي الخروف الذي يفوق وزنه 40 كلغ بـ11 دينارا للكلغ ،أما الخروف الذي يزن أقل من 40 كلغ، بسعر 11.5 دينارا للكلغ الواحد.

وكان المدير مركزي بديوان تربية الماشية وتوفير المرعى رضا حسوني قد أكد في تصريح سابق لـ«المغرب» توفير مليون و480 ألف أضحية مستبعدا وجود أي نية للتوريد لاسيما وأن احتياجاتنا للسنة المنقضية كانت في حدود 950 ألف .

وأضاف حسوني أنه تم تخصيص 85 نقطة بيع بكامل ولاية الجمهورية مبدئيا في إنتظار ورود مطالب بإحداث نقاط بيع جديدة وستفتح هذه النقاط بداية من غرة أوت المقبل .

وقد أصبحت نقاط البيع بالميزان أهم الآليات التي وفرتها وزارة الفلاحة خلال السنوات الأخيرة لامتصاص غلاء الأسعار الذي يتضاعف مع المناسبات إلى جانب ضمان صحة الأضاحي.

وقد دعا إتحاد الفلاحة رؤساء المجالس البلدية الى الاسراع بتخصيص فضاءات مهياة وملائمة لبيع العلوش يتوفر فيها خاصة الامن والات الوزن والمراقبة البيطرية الصحية الى جانب تكثيف الدوريات الامنية على الطرقات لتامين وتيسير تزويد المدن الكبرى بالاضاحي في احسن الظروف.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115