خلال افتتاحه الدورة الخامسة لليوم الوطني للبعث العقاري والخدمات ومواد البناء وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية، نور الدين سالمي: تونس تتجه بشكل نهائي نحو إلغاء طلب رخصة الوالي عند اقتناء الأجانب للمساكن في تونس

كشف وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية، نور الدين سالمي ، أمس أنه سيتم خلال الفترة المقبلة إلغاء رخصة الوالي عند اقتناء الأجانب للمساكن بصفة نهائية.

وأضاف سالمي خلال افتتاحه الدورة الخامسة لليوم الوطني للبعث العقاري والخدمات ومواد البناء بقصر المؤتمرات بالعاصمة، ان هذا الاجراء يهدف الى تسريع نسق اقتناء المساكن من طرف هذه الشريحة وإعطاء دفع جديد لقطاع البعث العقاري.
وأشار سالمي الى امكانية تضمين مشروع قانون المالية لسنة 2020، حزمة إجراءات جديدة في مجال البعث العقاري في اتجاه مزيد تطويره ومساعدته على الخروج من حالة الركود التي يعرفها منذ عدة سنوات.

وأكد أن الحكومة والوزارة والمهنيين بصدد التباحث من اجل النهوض بهذا القطاع الاستراتيجي الذي يعد احدى ركائز الاقتصاد التونسي مشددا على أن الحكومة عازمة على مساعدة القطاع.

ولاحظ سالمي في كلمة له خلال افتتاحه للتظاهرة التي جاءت تحت شعار « البعث العقاري تشخيص الأزمة وإستراتيجية الانتعاش»، أن قطاع البعث العقاري يمثل قاطرة للنمو الاقتصادي في تونس باعتباره يمس العديد من المجالات الأخرى التي تتأثر بوضعيته بصفة مباشرة.
وتابع قائلا « أن وزارة التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية تعمل على رفع قدرة المواطن العادي وحتى الإطارات للولوج إلى الانخراط في برنامج اقتناء المسكن الأول».

وأشار إلى ان قطاع البعث العقاري حافظ، رغم تقلص تشييد المساكن مقارنة بسنة 2010، على انشاء محترم للمساكن اذ بلغ معدل عدد الوحدات السكنية المشيدة خلال الخمس سنوات الأخيرة حوالي 10 آلاف مسكن سنويا.
وتطور عدد الباعثين العقاريين المرخص لهم إلى نحو 3100 باعث مقابل حوالي 2000 باعث سنة 2010 بمعدل يناهز 200 باعث عقاري سنويا، وفق إحصائيات وزارة التجهيز.

ويجري العمل حاليا، وفق سالمي، على بلورة عدة مقترحات وتوجهات لمزيد تطوير أداء صندوق النهوض بالمساكن لفائدة الأجراء «الفوبرولوس» لتوسيع تدخلاته.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115