تأثرا بضعف جودة صابة هذا الموسم: انخفاض أسعار زيت الزيتون عند التصدير وصعوبة تسويق نحو 70 ألف طن من زيت الموسم الفارط

مع تقدم موسم جني الزيتون بدأت ملامح حجم الإنتاج تتوضّح وقد كانت التقديرات الأولية للإنتاج

الوطني المرتقب لزيتون الزيت لموسم 2018/ 2019 بين 700 و750 ألف طن من الزيتون وهو ما يعادل تقريبا 140 ألف طن من الزيت .

الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري يؤكد أن التوقعات التي نشرتها وزارة الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية لا تعكس حقيقة الإنتاج فقد أشار محمد النصراوي الكاتب العام للجامعة الوطنية لمنتجي زيت الزيتون في تصريح لـ«المغرب» أن إنتاج الزيت للموسم الحالي سيتراوح بين 100 و120 ألف طن. وأشار إلى أن الظرف الحالي يستدعي تدخل الديوان الوطني للزيت بعد التراجع في الأسعار، مبينا أنها تتراوح الآن بين 9 و10 دنانير. كما لفت المتحدث إلى أن أصحاب المعاصر يواجهون معضلة تتمثل في عدم القدرة على تسويق مخزونهم من الزيت المتبقي من السنة الفارطة والمقدر بنحو 70 ألف طن باعتبار إقبال المستهلكين على زيت الموسم الحالي.
وفي ما يتعلق بالتصدير أكد النصراوي أن تدني جودة الزيت المتأثر بالعوامل المناخية مثل عاملا في انخفاض الأسعار.

وعن توزع الإنتاج على مستوى وطني قال المتحدث أن ولاية مدنين هي أكثر المناطق إنتاجا هذا الموسم بنسبة 25 % من الإنتاج عموما. بينما تقلص الإنتاج في الجهات الساحلية. ودعا المتحدث إلى ضرورة التفكير في الموسم المقبل الذي يبدو وفق العوامل المناخية وتزايد معدل نزول الأمطار انه سيكون موسما استثنائيا يتطلب استعدادات استباقية.
من جهة أخرى تجدر الإشارة إلى أن زيت الزيتون ظل عنصرا أساسيا في الصادرات التونسية وأكثر المواد التي تسجل ارتفاعا من شهر إلى آخر وفق بيانات المعهد الوطني للإحصاء، فقد سجلت مبيعات زيت الزيتون خلال الأشهر الإحدى عشر الماضية من السنة الحالية ما قيمته 1953 مليون دينار مقابل 734 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الفارط.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115