صندوق النقد الدولي: تواصل تأثير التوترات الاجتماعية والاختلالات الاقتصادية في العام المقبل

استثنى صندوق النقد الدولي تونس من أن يتحول تزايد الطلب الداخلي الى قوة دفع رئيسية للنمو نظرا لانحسار

المساهمات من القطاع الخارجي بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء. جاء ذلك في تقرير الصندوق عن آفاق الاقتصاد الإقليمي أهم التطورات الاقتصادية التي تؤثر على منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأفغانستان وباكستان، بما في ذلك تأثير ارتفاع أسعار النفط وتشديد الأوضاع المالية في الأسواق الصاعدة. ويبحث التقرير أيضا في كيفية مضي البلدان قدما على أفضل وجه في بيئة عالمية تكتنفها تحديات متزايدة.

لفت التقرير الى أن تونس لديها عوامل عديدة ستحافظ على استمرار الاستهلاك الخاص - منها نمو تحويلات العاملين في الخارج وزيادات المنح، والتحويلات الاجتماعية ومن المتوقع زيادة الاستثمار الخاص بدعم من تحسن مستويات الثقة. الا أن تونس مازالت تحت تاثير مناخ عدم اليقين والمتعلقة بالسياسات والاختلالات الاقتصادية الكلية المزمنة.

ورغم تحسن ارصدة الحساب الجاري الا أن تونس من البلدان التي شهدت احتياطاتها تراجعا ويتوقع الصندوق أن يزيد رفع سعر الفائدة للدولار الامريكي الضغوط على تدفق رؤوس الاموال ومن الممكن أن يؤدي تضييق الأوضاع المالية العالمية إلى زيادة أعباء المالية العامة والحساب الخارجي فرض قيود على الميزانيات العمومية في البنوك والشركات الخاصة. وثمن التقرير الجهود التي اتبعتها تونس للرفع من مواردها من خلال الرفع في الاداء على القيمة المضافة والغاء الاعفاءات الضريبية والنهوض عموما بالادارة الجبائية، الا أنه رجح تواصل التوترات الاجتماعية على الرغم من زيادة الانفاق الاجتماعي للتخفيف من تاثير التصحيح المالي.

وقد حافظت السلطات النقدية في تونس في المقام الأول على موقف السياسة النقدية المحايد أو التقييدي الذي ما يزال ملائما بوجه عام. غير أن عليها توخي اليقظة لاحتمال ارتفاع معدلات التضخم والتأهب لتثبيت التوقعات التضخمية إذا ما تحققت الآثار غير المباشرة لارتفاع أسعار الطاقة والغذاء.
ومازال هناك عدد من المخاطر المحددة على المستويين الإقليمي والمحلي. ومن أهم هذه المخاطر أن أي تدهور في الأوضاع الأمنية أو التوترات الاجتماعية وازدياد التداعيات من الصراعات الإقليمية يمكن أن يتسبب في إضعاف النشاط الاقتصادي.

وتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو الاقتصاد التونسي خلال العام 2019 بــ 2.9 % على ان تكون نسبة التضخم في حدود 7.5 %. ومن المتوقع ان يبلغ العجز في الميزان الجاري 8.5 %.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115