الوكالة الأوروبية للأدوية تقرر سحب مجموعة ثانية من أدوية ضغط الدم: وزارة الصحة تسحب أنواعٍا من الأدوية تحمل مادة «إيربيزارتان»... وتؤكد توفر اختصاصات صيدلية بديلة

قررت وزارة الصحة سحب مجموعة من الأدوية من السوق التونسية تحتوي على مادة «ايربيزارتان»

على خلفية ما توصلت إليه الوكالة الأوروبية للأدوية حول عدد من الأدوية التي تحتوي هذه المادة وذلك تبعا لإعلام السحب الذي أعلنته الوكالة الأوروبية للأدوية نتيجة ثبوت وجود مادة شائبة في المادة الفعالة المكونة لهذه الأدوية والتي هي مصنعة من طرف المزود العالمي Aurobindo Pharma.

أفادت المديرة العامة للصحة بوزارة الصحة نبيهة بورصالي فلفول في تصريح لـ «المغرب» أن قرار سحب هذه الدفعة من الدواء المتعلق بعلاج ضغط الدم، هو إجراء إحترازي صدر بناء على تحذير من الوكالة الأوروبية للأدوية (ايما) التي نبهت إلى احتواء المادة الفعالة لمواد شائبة ، وقد اعتبرت بورصالي أن اتخاذ قرار السحب لايعني أن هناك خطورة كبيرة على حياة الاشخاص بإعتبار أن هذه الأدوية تتوفر فيها الضمانات الصحية غير أن قرار السحب هو قرار احترازي بالأساس والتمشي الذي انتهجته الوكالة الأوروبية للدواء هو تمشي مستقر و دائم يأتي في إطار متابعة الأدوية و مراقبتها.
ودعت المتحدثة المرضى الى استشارة الطبيب المختص لصرف بدائل أخرى مسجلة بالوزارة مؤكدة وجود أدوية بديلة للأدوية ولاوجود لأي مبرر للخوف سواء من المرضي الذين يتناولون الدواء أو من عدم توفر الأدوية البديلة .
وفقا لما ورد في نص البلاغ الصادر يوم الجمعة أي بعد نحو 11 يوما من صدور بلاغ الوكالة الاروربية للأدوية، فقد ذكرت وزارة الصحة أسماء الاختصاصات الصيدلية التي تم سحبها من السوق التونسية وهي:

IRBESARTAN PFIZER 150 mg
IRBESARTAN PFIZER 300 mg
CO-IRBESARTAN PFIZER 150 mg/12.5
PFIZER CO-IRBESARTAN 300 mg/12.5
CO-IRBESARTAN PFIZER 300 mg/25 .

اما في ما يتعلق ببلاغ الوكالة الأوروبية للادوية و الصادر يوم 15 اكتوير،فقد اوضحت في منشورها انه في إطار المراجعة المستمرة للأدوية و تقييم تأثيراتها ،فقد تقرر إيقاف إمدادات الأدوية الحاملة لمادة «ايربيزارتان» المصنعة من طرف المزود العالمي Aurobindo Pharma وذلك نتيجة ثبوت وجود مادة شائبة فيها.
وقالت الوكالة الأوروبية أن هذا القرار يأتي تبعا لعملية المراقبة المستمرة من طرف المديرية الأوروبية لجودة الأدوية والرعاية الصحية بتعليق شهادة الملاءمة مع ميثاق الأدوية الأوروبي من اوروبيندو فارما نتيجة العثور على مواد شائبة في المادة الفعالة «ايربيزارتان»، وبحسب نص بلاغ الوكالة، فإنها ستواصل العمل مع السلطات الوطنية والشركاء الدوليين على توفير التحديثات كلما توفر المزيد من المعلومات في مجموعة الادوية المتعلقة بعلاج ضغط الدم.

وكانت الوكالة قد دعت السلطات الوطنية في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي نهاية الشهر المنقضي إلى سحب الأدوية التي تحتوي على «فالسارتان» بعد إكتشافها لوجود شوائب بمادة N-nitrosodimethylamine NDMA في المادة الأولية «valsartan» المستخدمة في عدد من أدوية ضغط الدم والتي يتم توفيرها من طرف الشركة الصينية «Zhejiang Huahai Pharmaceutical » مع مواصلة العمل على تقييم مختلف الأدوية المصنعة من طرف الشركة الآنف ذكرها.

وقد صنفت الوكالة مادة «NDMA» على أنها مادة يمكن أن تسبب السرطان بناء على نتائج الاختبارات المعملية.وتقول الوكالة الأوروبية للأدوية أن «فالسارتان» تستخدم لعلاج المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم من أجل الحد من المضاعفات مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية وستحقق الوكالة بحسب منشورها الصادر عبر موقعها الرسمي في مستويات NDMA في هذه الأدوية الفالسارتانية ، وتأثيرها المحتمل في المرضى الذين يتناولونها وطبيعة التدابير التي يمكن اتخاذها لتقليل حجم الشوائب أو المخاطر من الدفعات المستقبلية التي تنتجها الشركة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115