إلى جانب تحيين معطيات دراسة التداين الأسري: المعهد الوطني للاستهلاك يقدم الأسبوع المقبل دراسة عن الادخار الوطني

قال المدير العام للمعهد الوطني للاستهلاك طارق بن جازية أن المعهد بصدد تغيير قواعد إحتساب المكونات

التي يعتمدها في إحتساب قفة المستهلك التي ينتظر أن يستأنف المعهد نشرها ،مبينا أن التعديل الذي يجريه المعهد يستجيب للتغيرات التي تشهدها العادات الاستهلاكية للتونسي.
أكد بن جازية في تصريح لـ «المغرب» أن المعهد سيقدم في الأيام دراستين ،تتعلق الأولى بالتداين الأسري والتي ينتظر صدورها في غضون أسبوعين ،مشيرا إلى وجود دراسة سابقة عالجت الموضوع ذاته في مارس المنقضي ، والتي قدم المعهد أرقاما عن تطور قائم القروض (إجمالي القروض المسندة من طرف البنوك للمستهلكين) المسلمة من طرف البنوك التونسية إلى الأسر التونسية، والتي استند فيها إلى معطيات البنك المركزي التونسي، حيث ارتفعت ديون التونسيين من 10.7 مليار دينار في شهر ديسمبر 2010 إلى 22.5 مليار دينار في شهر ديسمبر 2017، أي بزيادة بـ110 في المائة. وتمثل هذه القروض حوالي 29 % من إجمالي القروض المسندة من طرف البنوك للإقتصاد الوطني (مهنيين وخواص) ،هذا و ستقدم الدراسة الجديدة تحيينا لحجم التداين .

أما عن الدراسة الثانية ،فقد ذكر مدير المعهد أن الدراسة ستعالج مسألة الادخار الوطني والتي ينتظر أن تصدر الأسبوع المقبل .أما عن الدراسة الأخيرة التي أنجزها والتي عنونها المعهد «المستهلك التونسي وفطور الصباح»، فقد ذكر بن جازية أن الدراسة بينت ان كلفة وجبة فطور الصباح في المنزل للفرد تبلغ 2300 مليم في المعدل، في حين أن معدل الإنفاق على فطور الصباح خارج المنزل يبلغ 3 دنانير.

واوضحت نتائج الدراسة التي اجريت على عينة تمثيلية من 2013 مستهلك أعمارهم تساوي أو تفوق 20 سنة، أن المستهلكين يتناولون ما معدّله 5.5 مرات فطور الصباح بالمنزل و1.2 مرة يتناولون فطور الصباح خارج المنزل اسبوعيا مع العلم أن 4,1 %لا یتناولون هذه الوجبة بتاتا.
كما ذكرت الدراسة أن 13 دقیقة هو ّ معدل الوقت المخصص لوجبة فطور الصباح في المنزل لدى المستجوبین، باعتبار ّ أن 31 % یقضون «ما بین 10 و 15 دق» لتناولها، مقابل36 % في أقل من 10 دق و 32 % لما یزید عن 15 دق. أما عند تناول فطور الصباح خارج المنزل، فیبلغ معدل الوقت المقضى 12 دقیقة.
وحسب المعطيات الجغرافية فإن متساكني الجنوب الشرقي محافظون على تناول فطور الصباح، حيث أن 75 % منهم يتناولون الفطور 7 مرات في الأسبوع وأدناها في إقليم تونس الكبرى والوسط الغربي.

وبينت الدراسة أن 6 مرات أسبوعيا هو معدل التقاء أفراد أسر المستجوبين على فطور الصباح، باعتبار أن 38 % منها تواظب على الفطور الجماعي يوميا و17 % لا تجتمع أبدا على هذه الوجبة، مقابل 39 % يجتمعون لأقل من 3 مرات في الأسبوع.
أمّا بالنسبة للأطفال، فأظهرت الدراسة ان تناول الاطفال لوجبتهم الصباحية في المنزل يناهز 6.3 مرات اسبوعيا، منهم 84 % بصفة يومية و6 % ما بين 4 و6 مرات مقابل 7 بالمائة ما بين مرة واحدة و3 مرات، و3 % من الاطفال لا يتناولون أبدا وجبة الصباح في المنزل.
ودعا المعهد الوطني للاستهلاك، إلى ضرورة الاهتمام اكثر بفطور الصباح باعتبار اهميته من الناحية الغذائية، إذ يوفر من 20 % إلى 25 % من إجمالي الحريرات اليومية اللازمة، خاصة وانه حسب دراسات علمية فإن عدم تناول فطور الصباح يساهم في ارتفاع مستوى السمنة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115