الولايات الـ14 المعنية بالتمييز الايجابي: تركيز على الخصائص الاقتصادية لكل جهة ومشاريع قد لا ترضي طموحات بعضها

تم في المخطط الخماسي للتنمية 2016/ 2020 إفراد باب للولايات والتنمية الجهوية وقد خصص لكل ولاية فقرات لعرض الواقع والطموحات وما هو ممكن وتعد الولايات ال11 المعنية بالتمييز الايجابي محور هذا التقديم:

جندوبة
نظرا لخاصية الولاية الفلاحية سيتم تركيز وحدات في الصناعات الغذائية والتحويل الأولي للإنتاج الفلاحي ومنتوجات الصيد البحري. اما فيما يتعلق بالسياحة فقد اشارت الوثيقة الى احداث المناطق السياحية: فج الأطلال، بلاريجيا، بني مطير وملولة. ولتحسين اللوجيستية سيتم في مجال البنية الأساسية اتمام الطريق السريعة المغاربية تونس-الحدود الجزائرية، إعادة تشغيل خط NGV تونس طبرقة، كما ان الجهة ستشهد إحداث مركب صناعي متطور بمنطقة الإرتياح معتمدية جندوبة الشمالية، وإحداث فضاءات تجارية بالمدن الكبرى للجهة مع التشجيع على ترويج المنتوجات المحلية بالإضافة إلى تطوير المبادلات التجارية مع الجزائر عبر إحداث مناطق للتبادل الحر بغار الدماء وعين دراهم وطبرقة. إحداث صندوق جهوي للإستثمار ومراجعة السقف الحالي للقروض المسندة على المستوى الجهوي تحسين ظروف التلامذة بتوفير النقل والماء الصالح للشراب بالمؤسسات التربوية الى جانب مشاريع اخرى تهم البيئة.

القصرين
إنجاز منطقة لوجستية على الحدود الجزائرية التونسية ودعم البنية الأساسية الصناعية و من اهم المؤشرات التي تطمح الجهة الى تحقيقها تطور الإنتاج بنسبة 3 % والرفع في نسبة تكثيف المناطق السقوية إحداث 1500 هك مناطق سقوية و الرفع في عدد القروض العقارية من 230 إلى 270 عملية و تهيئة 4 مناطق صناعية و بناء 11 فضاء صناعيا وإحداث 170مؤسسة. واحداث مستشفى جامعي.
ومن أهم المؤشرات المنتظر تحقيقها انخفاض البطالة الى 18 بالمائة و ارتفاع عدد العائلات المنتفعة بالبرنامج الخصوصي الى 23.5 الف عائلة عيادات طبية يوميا في المناطق الريفية. انخفاض عدد السكان للطبيب الواحد والرفع في عدد الأسرة للألف ساكن والتخفيض في نسبة الإنقطاع المبكر عن التعليم وتعميم الماء الصالح للشرب والكهرباء على جميع المدارس.

القيروان
العمل على تحسين مناخ الأعمال واحداث منصة جهوية للخدمات اللوجستية بالولاية. تعميم التربية قبل المدرسية على كافة المدارس والرفع من مردوديتها وتعميم التغطية بالتربية البدنية وتوفير المرافق الأساسية بالمدارس وتحسين نسبة التأطير وتكثيف الإحاطة والمراقبة ولإطار التدريسي بانتداب مزيد من المتفقدين والمرشدين البيداغوجيين و اعداد برنامج رسكلة للإطار التربوي قصد الرفع من مؤشرات التعليم. دعم تواجد المؤسسات الجامعية بالجهة وتحسين ظروف التدريس بها. تدعيم الخطوط الأمامية للصحة العمومية و ايجاد الطب الجامعي بالولاية وتركيز مستشفيات جهوية ودعم المؤسسات الصحية بالتجهيزات الثقيلة. وضع خطة جهوية شاملة للنهوض بقطاعات الرياضة والشباب والثقافة والطفولة والمرأة وخاصة بالريف نظرا لحدة تدني مؤشرات التنمية البشرية لدى الإناث.

سليانة
تطوير اللامركزية وارساء الحوكمة المحلية والجهوية الرشيدة وفي هذا الإطار سيرتكز العمل خلال الفترة القادمة على إرساء منظومة جهويّة لدعم الابتكار إلى جانب إحداث صندوق جهوي لتمويل المشاريع وتنظيم أيام تجارية بالمدن الكبرى وإحداث علامة مميزة لمنتوجات الجهة وعلامة جودة جهوية، واعداد مخطط إشهار للتعريف بها. ونجاز دراسات معمقة وتنويع النشاط السياحي ودفع الأنماط الجديدة من السياحة البديلة ، واحداث مسالك سياحية، وإرساء مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتطوير منظومة الألبان والرفع في إنتاج وانتاجية قطاع الحبوب، والتوسع في مساحات الزياتين المغروسة في الأراضي ذات الجدوى الضعيفة ، وادراج غراسات ذات جدوى إقتصادية مرتفعة، والرفع تدريجيا في المساحات المخصصة للفلاحة البيولوجية مع إدخال عنصر الإنتاج الحيواني وتحقيق الإكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء وتحسين القدرة التنافسية لهذه المادة مع العمل على توفير بنية أساسية ملائمة وخاصة مسالخ حديثة مؤهلة ووحدات تعبئة ونقل وخزن مبردة.وكذلك إعادة تنشيط وهيكلة قطاع المداجن.
وفي مجال دفع الاستثمار وتطوير مناخ الأعمال سيرتكز العمل على إنجاز مدن صناعية وفق مواصفات دولية و توسيع شبكة التيار الكهربائي ثلاثي الأطوار بمناطق الإنتاج خاصة بالمناطق الريفية، وتأهيل وتوسيع شبكة السكة الحديدية ، وتزويد مختلف المراكز العمرانية والمناطق الصناعية والخدماتية بمعتمديات الولاية بالغاز الطبيعي، و احداث صندوق جهوي للإستثمار.

سيدي بوزيد
تركيز بنية أساسية مهيكلة من طرقات سيارة وسريعة وتفعيل و تطوير شبكة السكك الحديدية لربط الجهة بمحيطها إحداث مناطق وفضاءات صناعية للنهوض بقطاع الصناعة والخدمات بالتركيز على خصوصيات الجهة وتحديث النسيج التجاري على غرار الصناعات الغذائية والتحويلية وبعث الاقامات الريفية السياحية وخدمات الفندقة وإحداث المساحات التجارية الكبرى ذات الخدمات المتعددة.تعصير وتطوير القطاع الفلاحي عبر دعم وتنمية المنتوجات الفلاحية والغذائية البيولوجية وتدعيم المنظومات الفلاحية وتطوير الصناعات الغذائية: تسوية وضعية مديونية القطاع الفلاحي وخاصة صغار الفلاحين معالجة الوضعيات العقارية للأراضي الاشتراكية والأراضي الدولية وضع الإطار القانوني للنهوض بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني تحسين المبادلات التجارية خاصة مع بلدان الجوار وتبسيط الإجراءات والعناية بالمؤسسات المصدرة وخاصة الصغرى منها والمتوسطة ودعم منظومة التجارة الالكترونية وتطويرها. تنظيم التظاهرات والمعارض الترويجية ذات الصلة بالتصدير وتكوين مرافقين مختصين في · الترويج المجالي.

الكاف
إرساء منظومة لإستغلال مخرجات المركز الجهوي للبحوث الفلاحية والتركيز على المنتجات المميزة للجهة الواردة بالخارطة الفلاحية وتركيز منظومة للسياحة المندمجة تعتمد الموروث المادي واللامادي للجهة تخصيص منحة نقل بري بالنسبة للمشاريع المصدرة المنتصبة بالجهة وتبسيط إجراءات العبور إلى القطر الجزائري.
توصية بإحداث كلية الطب و المعهد العالي للد ا رسات التكنولوجية و مدرسة للمهندسين. إحداث برنامج خصوصي لدعم متساكني المناطق الجبلية و الحدودية و تثبيتهم في أماكنهم وانجاز جملة من المشاريع التنموية.

تطاوين
احداث قطب صناعي في قطاع الجبس و منطقة صناعية خاصة بالجبس و احداث منظومة للتكوين و المراكز الفنية المختصة كمخبر للمركز الفني لمواد البناء والخزف والبلور واحداث مركز التكوين في الطاقة والمواد الانشائية. انجاز وحدة للمعالجة النهائية للغاز ووحدة لتعبئة قوارير الغاز وربط مدينة تطاوين و مناطقها الصناعية بالغاز الطبيعي واحداث محطة لانتاج الطاقة الشمسية وتركيز مدرسة عليا للمهندسين في البترول والطاقات المتجددة. تعصير شبكات الطرقات بالجهة احداث طرق سريعة تربط بين مركز الولاية والمعتمديات الاكثر كثافة تحسين مناخ الاستثمار بالجهة عبر دعم وتعصير البنية التحتية )للنقل والخدمات اللوجستية( من خلال دراسة ربط الجهة بالسكة الحديدية الى ميناء جرجيس واحداث جناح مدني بمطار رمادة. للتصدير وتركيز منطقة للتبادل الحر بذهيبة هذا بالاضافة الى احداث معابر حدودية جديدة للربط مع الشقيقة ليبيا على مستوى مشهد صالح والجزائر على مستوى البرمة.

قفصة
تهيئة وتدعيم الطرقات بالمدن وانجاز الجزء الثاني والثّالث من الطريق الحزامية حول مدينة قفصة وبناء جسرين على وادي المازوز ووادي الكبير وتعبيد 500 كلم من المسالك الريفية وتهيئة 300 كلم من المسالك لتثمين المواقع والمعالم الأثرية وإدماجها في المنتوج السياحي.

تعصير مطار قفصةإعادة تهيئة مدرج مطار قفصة قصر الدولي وإعادة برمجة الرحلات الجوية الدولية وبعث هيكل يعنى بحماية الواحات ويشرف على استغلالها الأمثل وتجديد أسطول الحافلات والقاطرات و احداث محطات عصرية لنقل المسافرين.
ربط الولاية بالطريق السيارة سيدي بوزيد تونس وانطلاق دراسات وانجاز الطريق السريعة قفصة- توزر والطريق السريعة قفصة قابس والطريق السريعة قفصة صفاقس وتحسين جزء من شبكات الطرقات المرقمة داخل المدن بالقضاء على الإخلالات المتسببة في تدهو رها مثال شركة فسفاط قفصة تشجيع الشراكة بين القطاع العام والخاص بالجهة والمجمع الكيميائي.

مدنين
إحداث قطب صحّي بتحويل المستشفى الجهوي بمدنين إلى مؤسسة استشفائية جامعية وبناء كلية للطب، ومد السكة الحديدية إلى مدنين ومنها إلى رأس جدير والميناء التجاري بجرجيس، وفك عزلة الجزيرة بانجاز قنطرة معلقة تربطها باليابسة من جهة اجيم، والإسراع بانجاز القطب الاقتصادي بجرجيس، وتسريع انجاز منطقة التبادل التجاري الحر ببنقردان، واستكمال منظومة القطب التكنولوجي لتثمين ثروات الصحراء بمدنين بمؤسسة تكوين هندسي، وجهر وتأهيل الميناء التجاري بجرجيس واستغلاله في دعم النشاط السياحي كما في تامين وعودة أبناء إقليم الجنوب المقيمين بالخارج،

تأهيل القطاع السياحي بجزيرة جربة وتنويع نسيجها الاقتصادي ما يساعد على الحد من انعكاسات تراجع أداء النشاط السياحي، النهوض بالقطاع الصناعي بتهيئة مناطق صناعية جديدة، تدعيم شبكة الطرقات وتحديثها، تأهيل البنية الأساسية للصيد البحري ،تأهيل غابة الزيتون.

قابس
العمل على ان تصبح قطب للصناعات التحويلية وقطبا سياحيا متنوع المنتوج وقطبا للصناعات الكيميائية النظيفة وقطبا في القطاعات المتجددة والمشغلة على غرار الطاقة البديلة والكهرباء الضوئية والاقتصاد الرقمي قطبا في تحويل وتصنيع المنتوجات المنجميّة وقطبا متطور للتعليم العالي والبحث العلمي والتكوين المهني وقطبا رياضيا متعدد الاختصاصات وحلقة ارتكاز محورية في قطاع النقل الحديدي والبحري والجوي والبري وقطبا تجاريا يرتكز على تفعيل وتثمين الميناء التجاري بقابس وقطب في ميدان الصحة والصحة الإستشفائية مندمجة مع السياحة الإستشفائية والطبية والطاقة الجيوحرارية وقطبا للصناعات والخدمات والمقاربات البيئية النظيفة والمقاومة للتلوث بأنواعه وقطبا في ميدان الزراعات الجيوحرارية.

قبلي
دعم القدرة التصديرية للمنتوجات الفلاحية التي تتميز بها الجهة) التمور البيولوجية –الباكورات والنهوض بالإنتاج الحيواني وتطويره من خلال تركيز شبكة خدماتية متكاملة للنهوض بالقطيع )تحسين السلالة-التغطية البيطرية تكوين ورسكلة المربين وتعزيز القدرة التنافسية للنسيج الصناعي من خلال التوجه نحو الاستثمار في القطاعات الجديدة ذات القيمة التكنولوجية المرتفعة والقيمة المضافة العالية مع استغلال الميزات التفاضلية الجهوية لتطوير الصناعات الغذائية الى جانب تنمية الموارد البشرية.
شبكة من الطرقات العصرية تربط الولاية بمحيطها الإقليمي واهم الأقطاب الاقتصادية وإحداث منطقة عبور مع الحدود الجزائرية على مستوى المطروحة برجيم معتوق على غرار الولايات الحدودية. العناية بالمناطق الحدودية ذات الإشكاليات الخصوصية من خلال انجاز برامج تنمية مندمجة.

وتحسين مؤشرات التزود بالماء الصالح للشراب والربط بشبكة التنوير بالمناطق والتجمعات الريفية. تقنين التوسعات الواحية الخاصة وهيكلة الأراضي الدولية الفلاحية.

توزر
تهيئة وتدعيم شبكة الطرقات المرقمة الرابطة بين مدن الولاية فيما بينها وبين باقي جهات البلاد.
احداث منطقة تبادل حر بها بما يمكن من تكثيف التبادل التجارى تعصير مطار توزر وتعزيز ربطه برحلات منتظمة مع أهم العواصم والدول الأوروبية وتكثيف الرحلات الداخلية لتنشيط السياحة الصحراوية ودفع الحركية الاقتصادية بالجهة.

زغوان
سيتركز العمل على تسوية وضعية الأحباس. وتسوية وضعية التجمعات السكنية المقامة على أراضي دوليّة وتسوية الوضعية العقارية للمقاسم الصناعية بالمنطقة الصناعية بالفحص وجبل الوسط و بالتعاون مع مجامع الصيانة والتصرف.
تهيئة و ادماج التجمعات السكنية الريفية المقامة على أراضي دولية من خلال وضع برنامج وخصوصي للتهيئة بمعدل 2 تجمعات سكنية سنويا على إمتداد فترة المخطط.

تحسين مردودية الأراضي الفلاحية من خلال تسوية الأوضاع العقارية بمواصلة برنامج - التدخل العقاري في المناطق السقوية وخاصة بالناظور وصواف. وايجاد حلول للمديونية لدى فلاحي المناطق السقوية العمومية لفائدة 1000 فلاح بالناظور وصواف. تسوية عقود الكراء وبرامج الاستثمار وتحيين العقود لـ 20 شركة إحياء وتنمية فلاحية من مجموع 35 تطوير الخدمات الرقميّة بإحداث المدينة الذكية بمقرن من معتمدية زغوان. تطوير الخدمات اللوجستية والتجارية من خلال إنجاز المنطقة اللوجستية والقاعدة - التجارية للمواد الطازجة ببئر مشارقة. وتطوير السياحة البديلة الثقافية والإستشفائية والإيكولوجية من خلال إحداث المصعد الآلي بمرتفع جبل زغوان بالشراكة بين القطاعين العام والخاص واحداث مشروع التنمية السياحية البيئية حول جبل زغوان (من جبل زغوان في إتجاه سيدي مدين إلى عين هارون).
إحداث متحف للتراث بزغوان في مستوى الكنيسة. إحداث نواة مناطق سياحّية ثقافية حول معلمي تبربوماجيس بالفحص ومعبد المياه بزغوان.

باجة
إعداد إستراتجية بديلة للقطاع الفلاحي وتطوير منظومات الإنتاج النباتي والحيواني (اللحوم-الألبان - الفلاحة البيولوجية). إضافة إلى دعم مناطق الإنتاج المحلية وتفعيل الخارطة الفلاحية فضلا عن دعم الفلاحة البيولوجية. تقوية وتنويع الأنشطة الصناعية: و ذلك بإعادة هيكلة النسيج الصناعي وصيانة المناطق الصناعية، مع تدعيم الصناعات الغذائية وتحقيق الاندماج مع القطاع الفلاحي اعتمادا على التصور المنظوماتي

النهوض بالسياحة البيئية والثقافية والصناعات التقليدية بإحداث منتوج خاص بالجهة وذلك عن طريق حصر و صيانة المواقع الأثرية و تحسين الولوج إليها من خلال تهيئة مسالك السياحية البيئية والثقافية وتطوير البنية الأساسية وتحسين أداء شبكات النقل وتحسين نسب الربط والتزود بالمرافق والخدمات الأساسية ،. مما يضمن تثمين الموارد السياحية التي تزخر بها الجهة وتحسين درجة جذبها واشعاعها. ضمان بيئة سليمة ومجال عمراني منظم واحكام التصرف في الموارد الطبيعية وتحسين الظروف المعيشية على المستويين المحلي و الجهوي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115