«اتفاق 23 فيفري» والحوض المنجمي: غلبة الرفض على القبول...ويتواصل الاحتجاج للأسبوع الثامن على التوالي والتفاوض مستمر

أسفرت جلسة يوم الجمعة المنقضي عن حزمة من الإجراءات ,قوامها إحداث 7آلالف فرصة

عمل لتشغيل شباب الجهة بين شركة فسفاط قفصة والشركات العمومية وشركات البيئة إضافة للانتصاب للحساب الخاص,هذا إلى جانب عدد من القرارات الأخرى التي تهم تنمية الولاية,إجراءات تولى وفد من اتحاد الشغل ونواب من جهة قفصة و والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان و عدد من مكونات المجتمع المدني بالولاية مهمة إيصالها لأهالي جهة قفصة.

بدأ الوفد يوم الاثنين المنقضي في عقد سلسة من اللقاءات لاطلاع المعتصمين بقفصة على اتفاق 23 فيفري المنبثق عن المجلس الوزاري الأخير والعمل على إقناعهم بآليات متابعة تنفيذ هذا الاتفاق بما يضمن عودة إنتاج الفسفاط لسالف نشاطه,حيث ارتبطت الجلسة الأولى بمناطق الحوض المنجمي ,المعتمديات الأربع ( المظيلة وأم العرائس والمتلوي والرديف ), جلسة لم تكن مقنعة للمعتصمين, جزء قليل منهم قبل بالمقترحات المقدمة فيما أرجأ البعض الأخر قراره بالقبول أو بالرفض إلى جلسة ثانية ,كما أبدى عدد أخر من المعتصمين الرفض القطعي للمقترحات .

وفي هذا السياق أكد عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الشغل بقفصة علي عبد الله في تصريح «للمغرب» أن ردود الفعل خلال الجلسة التفاوضية الأولى كانت متباينة مبينا أن أغلب المعتصمين بمناطق الحوض المنجمي عبروا عن رفضهم للمقترحات وفسر عبد الله بأن المحتجين يطالبون بتقديم ضمانات لتطبيق المقترحات التي قدمت إليهم .
ونقل المتحدث أن المحتجين يعتبرون أن تخلف الحكومات المتعاقبة عن الإيفاء بالتزاماتها ولد حالة من عدم الثقة فيها ,مطالبين بتقديم كل التفاصيل المتعلقة بالانتدابات والتشغيل الفوري في الوقت الذي لم يتم الإمضاء على الاتفاق من جهة ومن جهة ثانية أنه ليس من مهام الوفد أن يحدد قائمة بأسماء العاطلين الذين سيتم تشغيلهم وفقا لعبد الله.
وأضاف المصدر ذاته أن سيتم تكوين لجنة محايدة تشمل جميع الأطراف ذات العلاقة بالموضوع من بينها الاتحاد ستقوم بتحديد حاجيات الجهات وعدد الشغورات في المجمع الكيميائي و شركة فسفاط قفصة وشركات البيئة ومقاييس الانتداب.

وأضاف عبد الله أن مسألة التشغيل لا تهم معتمديات الحوض المنجمي فقط ولذلك فإن اللجنة تعمل في إطار سلسلة من اللقاءات تجمعهم مع المناطق التي تشهد احتجاجات,وأشار إلى أن اللقاءات القادمة ستكون في مناطق القصر وقفصة المدينة ومن بعض المحليات الأخرى .

هذا وقد أكد المصدر ذاته أن الاعتصامات ماتزال متواصلة بالتزامن مع تواصل جلسات التفاوض و الحوار وفي انتظار ان تِؤتي المفاوضات مع المعتصمين أكلها, أكد رمضان صويد الرئيس المدير العام لشركة فسفاط قفصة في تصريح إعلامي أن استيراد الفسفاط من الخارج لسدّ النقص الحاصل موضوع مطروح وبصدد الدراسة.
للتذكير فإن منطقة الحوض المنجمي شهدت اضطرابات عطلت الإنتاج بصفة كلية في جميع وحدات الإنتاج والمجامع الكيميائية على اثر اصدر نتائج المناظرة بتاريخ يوم 20 جانفي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115