ضمن الدورة ال33 للكومسيك بتركيا : تونس تعرض لائحة مقترحات لتعديل الميزان التجاري مع تركيا... وتضع برنامج شراكة لـ 2018

سعيا لتقليص عجز الميزان التجاري , اتفق كاتب الدولة المكلف بالتجارة الخارجية هشام بن أحمد مع وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكي على عقد إجتماع لجنة الشراكة بداية سنة 2018

لمزيد النظر في قائمة المقترحات الرامية إلى تكريس التوازن على النشاط التجاري بين البلدين وفقا لبلاغ صادر يوم أمس عن وزارة التجارة.

تعتبر تركيا من بين الدول الثلاث الأولى المساهمة في العجز التجاري الذي بلغ مستوى قياسيا خلال العشرة أشهر من العام الجاري بما قيمته 13.2 مليار دينار مع توقعات بأن يناهز العجز هذه السنة 16 مليار دينار 2017 وتساهم تركيا بما قيمته 1496.8 مليون دينار .
في سياق متصل , وعلى هامش أشغال الدورة الثالثة والثلاثين للجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي «كومسيك» التي انعقدت على المستوى الوزاري يومي 22 و23 نوفمبر2017 بمدينة إسطنبول التركية , أجرى كاتب الدولة المكلف بالتجارة الخارجية هشام بن أحمد محادثات مع وزير الإقتصاد التركي نهاد زيبكي خصصت للنظر في العلاقات الاقتصادية والتجارية بين تونس وتركيا .

وعرض هشام بن أحمد الذي ترأس الوفد التونسي المشارك في أشغال الدورة الثالثة والثلاثين «كومسيك»والذي يضم الكاتب العام لوزارة النقل و ممثلين عن وزارة التجارة و وزارة الشؤون الخارجية , لائحة مقترحات لتعديل الميزان التجاري لمعالجة ملف تعديل الميزان التجاري بين تونس وتركيا,وذلك من خلال تسهيل نفاذ الصادرات التونسية إلى السوق التركية خاصة في مجال الفسفاط ومشتقاته والمنتجات الفلاحية وعدد من المنتجات الصناعية.

كما شدد بن احمد على أن تونس تعمل على ترشيد التوريد في إطار تعزيز شفافية المعاملات الاقتصادية وحماية المستهلك وعلى أهمية تعزيز الإستثمارات التركية في تونس والعمل على إرساء مشاريع مشتركة في عدد من القطاعات على غرار النسيج و الملابس والصناعات الكهرومنزلية.
وبحسب بلاغ وزارة التجارة , فقد أبدى الجانب التركي استعداد بلاده للنظر في كل الإجراءات التي من شأنها أن تدعم الصادرات التونسية إضافة إلى إرساء مشاريع مشتركة في مجال الفسفاط ومشتقاته.

هذا وقد تم تناول دور وآفاق ممرات النقل العابرة للحدود الوطنية بين الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي , حيث أكد كاتب الدولة بهذه المناسبة على الأهمية التي توليها تونس لدعم علاقات التعاون والشراكة مع أشقائها في المنظمة مشدّدا على دور قطاع النقل في تعزيز التبادل التجاري البيني ودفع التنمية ومستعرضا في هذا الصدد أهم الإنجازات والإصلاحات و المشاريع المستقبلية لتونس على هذا الصعيد.

وكانت وزارة التجارة قد أمضت في جويلية المنقضي أربع اتفاقيات مع نظيرتها التركية بقصد معالجة الإشكاليات المتعلقة بعجز الميزان التجاري ودفع الاستثمار وتقديم تمويلات بفائدة ضعيفة لتمويل المشاريع الصغرى والمتوسطة وتعلقت الاتفاقيات المبرمة بالترفيع في نصيب صادرات المنتجات التونسية نحو السوق التركية خاصة منتجات زيت الزيتون والمواد المنجمية والفسفاط والاسمنت وأضاف أنه سيتم اتخاذ إجراءات استثنائية لفترة محدودة في شكل فرض رسوم جمركية على عدد من المنتجات التركية وفقا لمقتضيات الاتفاقية, فضلا عن منح امتيازات تعريفية لعدد من المواد الفلاحية والفلاحية المصنعة عند دخولها إلى السوق التركية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115